المصري اليوم | انطلاق «جنيف 4».. وآمال محدودة بتحقيق السلام فى سوريا موجز نيوز

المصري اليوم | انطلاق «جنيف 4».. وآمال محدودة بتحقيق السلام فى سوريا موجز نيوز
المصري اليوم | انطلاق «جنيف 4».. وآمال محدودة بتحقيق السلام فى سوريا موجز نيوز

الجمعة 24 فبراير 2017 12:06 صباحاً انطلقت، الخميس، جولة محادثات السلام بين الحكومة السورية والمعارضة فى جنيف، وسط تأكيدات بعدم إمكانية تحقيق انفراجة للتوصل إلى حل سياسى، على خلفية مطالبة المعارضة ببحث الانتقال السياسى، فيما أكد النظام السورى للمعارضة ألا يحلموا بتغيير النظام، فى الوقت الذى أعلن فيه الجيش السورى الحر سيطرته على كامل مدينة الباب، شمال البلاد، من قبضة «داعش».

وتتباين وجهات نظر الأطراف المشاركة فى مفاوضات جنيف 4، بشأن طبيعة الحكم الانتقالى ومسار المرحلة التى من المفترض أن تقود البلاد إلى الاستقرار، تثبيتا للهدنة الهشة التى أبرمتها تركيا وروسيا قبل نحو شهرين فى سوريا. فالمعارضة بدعم من حلفائها، وأبرزهم تركيا ترى ضرورة إرساء حكم انتقالى كامل الصلاحيات، إلا أن روسيا وإيران اللتين تدعمان نظام الأسد، تصران على صيغة للتشارك فى السلطة القائمة، وقال دبلوماسيون روس إن موسكو تسعى إلى تشكيل «حكومة وحدة وطنية»، فيما تطالب أنقرة باحترام القرار 2254، وترى أن «حكومة الوحدة الوطنية»، لن تستطيع أن تحل مكان «هيئة الحكم الانتقالى كاملة الصلاحيات».

وبدأت المحادثات غير المباشرة بلقاءات ثنائية أجراها دى ميستورا مع الوفود المشاركة، بدأها بوفد الحكومة برئاسة مندوب سوريا الدائم فى الأمم المتحدة، بشار الجعفرى، كما التقى وفد المعارضة الرئيسى الذى يضم ممثلين عن المعارضة السياسية وآخرين من الفصائل المقاتلة، وتلى ذلك لقاءات بين دى مستورا وممثلين عن «منصة القاهرة» التى تضم عددا من الشخصيات المعارضة والمستقلة، بينهم المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السورية، جهاد المقدسى. ويسعى دى مستورا إلى وضع جدول الأعمال الذى ستعقد على أساسه المفاوضات خلال الأيام المقبلة، وشارك فى المفاوضات ممثلون عن «منصة موسكو»، التى تضم معارضين مقربين من روسيا، أبرزهم نائب رئيس الوزراء الأسبق قدرى جميل.

وأعلن دى ميستورا أن المفاوضات ترتكز على قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254 الذى يشير إلى إقامة نظام حكم لا يقصى أحدا وصياغة دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وأكد رفضه لأى شروط مسبقة، وأكد أن موسكو طلبت من دمشق وقف الغارات خلال المفاوضات، وأضاف أن الدول القريبة من المعارضة دُعيت إلى حثها على الحد من الاستفزازات.

وأكد المتحدث باسم وفد المعارضة الأساسى سالم المسلط أن المعارضة تطالب «بمفاوضات مباشرة» مع النظام السورى، وأن تبدأ بمناقشة «هيئة حكم انتقالى»، ومنذ بدء مسار التفاوض، تطالب المعارضة بهيئة حكم انتقالى ذات صلاحيات كاملة تضم ممثلين للحكومة والمعارضة، مع استبعاد أى دور للرئيس السورى بشار الأسد، موضحا أن وفد المعارضة لا يرغب فى أن تكون هذه الجولة مثل الجولة التى أجريت قبل عام، وشدد وفد المعارضة على أن مسألة إعداد الدستور، حسب القرار الدولى، يجب أن تكون بعد تأسيس الحكم الانتقالى، وتعتزم طرح تعزيز وقف إطلاق النار خلال مباحثات جنيف، فى ظل استمرار خروقات الهدنة، كما تطالب بإنهاء الحصار عن المناطق المحاصرة، وفتح معابر للقوافل الإغاثية، وإطلاق سراح المعتقلين. وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات منذر ماخوس إن أجندة دى مستورا لمفاوضات جنيف 4 لا تحمل جديدا، وأقر بوجود عراقيل قد تحول دون إحراز تقدم، موضحا أن جميع الأطراف المعارضة عازمة على الانخراط فى العملية السياسية.

بينما يصر وفد دمشق على رفض بحث مستقبل الأسد، ويطالب بالتركيز على القضاء على الإرهاب، إذ تنظر دمشق إلى جميع الفصائل المعارضة على أنها إرهابية، وأفادت مصادر بأن دى ميستورا يعمل حاليا مع 3 لجان بشكل متزامن تتناول الحكم الانتقالى، وإعداد الدستور، والانتخابات، إلا أنه بذلك يخالف القرار الأممى القاضى بصياغة الدستور من قبل هيئة الحكم الانتقالى. وأشار أحمد رمضان المسؤول الإعلامى فى الائتلاف الوطنى السورى إلى أن الروس أبلغوا المعارضة أنهم غير معنيين ببشار الأسد ومستقبله إنما بالدولة السورية.

ميدانيا، أعلنت 3 مجموعات مقاتلة مدعومة من تركيا سيطرتها على مدينة الباب بالكامل من تنظيم «داعش» فى شمال سوريا بعد أسابيع من المعارك، وقال أحمد عثمان قائد مجموعة «السلطان مراد»، «بعد ساعات من المعارك، تم الإعلان عن تحرير مدينة الباب بالكامل وحاليا يتم تمشيط الأحياء السكنية من الألغام». وأكد فصيلان معارضان آخران السيطرة على المدينة، وأكد الجيش التركى مقتل 56 من متشددى «داعش» فى اشتباكات وغارات دولية على مواقع التنظيم فى الباب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى