القوات العراقية تباشرعملية استعادة غرب الموصل الشرق الاوسط

القوات العراقية تباشرعملية استعادة غرب الموصل الشرق الاوسط
القوات العراقية تباشرعملية استعادة غرب الموصل الشرق الاوسط

الأحد 19 فبراير 2017 11:00 مساءً - قائد عسكرى يعلن السيطرة على خمس قرى جنوب المدينة.. والأمم المتحدة تحذر من حصار ونزوح جماعى

أعلن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، اليوم، انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب مدينة الموصل من تنظيم «داعش» الإرهابى، وذلك بعدما كانت القوات استعادت الشطر الشرقى من المدينة فى وقت سابق.


وجاء فى البيان الصادر عن المكتب الإعلامى للعبادى: «نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات (قادمون يا نينوى) لتحرير الجانب الأيمن من الموصل ثانى مدن العراق»، مضيفا: «تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب داعش لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية».


وكانت القوات العراقية بدأت فى 17 أكتوبر الماضى عملية عسكرية واسعة لاستعادة المدينة العراقية التى تعد آخر أكبر معاقل تنظيم «داعش» فى العراق. وبعد معارك ضارية استمرت عدة أسابيع، أعلن العبادى فى 24 يناير الماضى أن « قواته استعادت شرق الموصل وأن المعركة تنتقل إلى الجانب الغربى من المدينة».


ومع بدء العملية، أعلن قائد عسكرى عراقى، أن القوات العراقية سيطرت على خمس قرى جنوب مدينة الموصل، وذلك بعدما باشرت العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من «داعش» الإرهابى.


وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير رشيد يار الله، فى بيان إن «قطعات الشرطة الاتحادية تحرر قرية عذبة على طريق الموصل ــ بغداد وتحرر قرية اللزاكة على الطريق القديم حمام العليل ــ الموصل».


وتابع البيان: «القوات تسيطر على محطة الكهرباء الرئيسية فى لزاكة وترفع العلم العراقى فوق المبانى عند الأطراف الجنوبية لثانى مدن العراق وآخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية فى البلاد».


وتعد قريتا «عذبة» و«لزاكة» آخر بلدتين قبل مطار الموصل الذى لايزال فى قبضة الجهاديين، فيما يقع المطار والقاعدة العسكرية الملاصقة له عند الأطراف الغربية للمدينة، على الضفة الشرقية لنهر دجلة.


وفى بيان لاحق، أكد يار الله أن «قوات الشرطة الاتحادية، حررت قرى الكافور والجماسة وقرية البجوارى».


وتأتى هذه العملية فى إطار معركة واسعة أطلقتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولى بقيادة واشنطن، فى 17 أكتوبرالماضى، بهدف استعادة الموصل، آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق.


وفى السياق ذاته، قالت منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية فى العراق، اليوم، إن الهجوم العراقى المدعوم من الولايات المتحدة ضد «داعش» فى غرب الموصل «قد يتسبب فى نزوح ما يصل إلى 400 ألف مدنى وقد يتضمن فرض حصار على المدينة القديمة المكتظة بالسكان».


وقالت ليز جراندى لوكالة «رويترز» للأنباء: «هذه معركة مختلفة لها تبعات هائلة على المدنيين.. يجب أن نواجه احتمال فرض حصار على المدينة القديمة»، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة بحثت العديد من الخيارات لضمان وصول الغذاء والدواء والماء للمدنيين حال حدوث مثل هذا السيناريو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى