أخبار عاجلة
أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور اليوم -

المصري اليوم | «العدالة والتنمية»: قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول مسلمة «عنصري» موجز نيوز

المصري اليوم | «العدالة والتنمية»: قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول مسلمة «عنصري» موجز نيوز
المصري اليوم | «العدالة والتنمية»: قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول مسلمة «عنصري» موجز نيوز

الخميس 2 فبراير 2017 07:42 مساءً انتقد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي، اليوم الخميس، القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض حظر على دخول مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.. واصفا القرار «بالعنصري».

وقال أقطاي- في تصريحات بثتها صحيفة «حرييت» التركية على موقعها الإلكتروني اليوم: «جميع الدول المذكورة التي أضيفت إلى قائمة الحظر تعد مناطق أزمات، ويواجه سكانها مذابح ممنهجة ومجازر وعنف، فضلا عن انتهاكات لحقوق الإنسان. إذا كنتم تغلقون أبواب بلادكم، في الوقت الذي يضطر البشر فيه إلى الفرار من هذه الدول ويبحثون عن ملاذ آمن، فإن ذلك لا يمكن وصفه إلا بالعنصرية».

وأكد أن هذا القرار يتعارض مع حقوق الإنسان، بل يعد انتهاكا خطيرا لها.. معربا عن قلقه على مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي قد أصدر أمرا تنفيذيا مؤقتا بحظر دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار موجة من الاحتجاجات الشعبية في الولايات المتحدة وخارجها.

ويمنع القرار التنفيذي مواطني العراق وسوريا وإيران والصومال واليمن والسودان وليبيا من الدخول للولايات المتحدة.

ودافع البيت الأبيض مرارا عن قرار ترامب رغم أنه مثير للجدل، حيث قال الناطق باسمه شون سبايسير إن «على الدبلوماسيين تقبل الأمر».

وخالف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما التقاليد المتعارف عليها؛ بالعمل على تفادي الرئيس السابق التعليق على قرارات خليفته، قائلا إنه «من حق المواطنين الأمريكيين ممارسة حقوقهم الدستورية وإسماع صوتهم لمن انتخبوهم، وهذا ما نتوقع حدوثه عندما تكون القيم الأمريكية على المحك».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم | ترامب يدعو للصلاة من أجل «شوارزنيجر».. والممثل الشهير: لما لا نبدل الوظائف موجز نيوز
التالى مسئول إيراني يكشف العلاقات بين طهران وحماس