وزير الخارجية يلتقي نائبة رئيس البرلمان الألماني الشرق الاوسط

وزير الخارجية يلتقي نائبة رئيس البرلمان الألماني الشرق الاوسط
وزير الخارجية يلتقي نائبة رئيس البرلمان الألماني الشرق الاوسط

الجمعة 13 يناير 2017 02:00 مساءً التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الجمعة، خلال زيارته الحالية إلى برلين مع نائبة رئيس البرلمان الألماني (البوندستاج) ايدلجارد بولمان.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء مع نائبة البرلمان الألماني تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية الألمانية، واستعرض شكرى تطورات الأوضاع الاقتصادية السياسية والاجتماعية في مصر، بما في ذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذي تتبناه الحكومة المصرية والتحديات المرتبطة بهذا البرنامج، وأكد الوزير الأهمية التي توليها مصر لمواصلة دعم شركائها الاستراتيجين لها في إطار تنفيذها للبرنامج.

وأشار وزير الخارجية إلى الجهود التي تقوم بها مصر في مجال مكافحة الإرهاب والتضحيات التي يتم تقديمها في هذا الإطار، لافتًا إلى أن قضية وظاهرة الإرهاب باتت تهدد جميع الشعوب بلا استثناء، بما في ذلك أوروبا والشعوب الإسلامية وغير الإسلامية؛ الأمر الذي يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات بين الدول.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن نائبة البرلمان الألماني حرصت، أيضًا، على معرفة تقييم مصر للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص الأوضاع في جنوب السودان وليبيا وسوريا والعراق واليمن، حيث حرص وزير الخارجية على استعراض رؤية مصر وتقيمها لكل هذه التحديات.

وأشار وزير الخارجية إلى الجهود التي تقوم بها مصر على وجه الخصوص لتثبيت الأوضاع في ليبيا ومساعدة الأطراف الليبية على تجاوز الخلافات القائمة والوصول الى التوافقات المطلوبة لتنفيذ اتفاق الصخيرات، فضلا عن الجهود التنموية التي تقدمها مصر لدعم الاستقرار في جنوب السودان ولمساعدة الحكومة الجنوب سودانية والشعب الجنوب سودانى على تنفيذ اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة، وكذلك برامج التعاون والدعم الاقتصادي والتنموي الذي تقدمه مصر لجنوب السودان من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية والتعاون بين الوزارات المصرية ونظيرتها في جنوب السودان.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، استعرض وزير الخارجية رؤية مصر لضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وضرورة إتاحة الفرصة للمحادثات السياسية بين الأطراف السورية؛ كي تصل إلى رؤية متكاملة لتجاوز الأزمة.

كما أشار الوزير إلى احتضان القاهرة لاجتماعات المعارضة السورية التى تسمى بـ"مجموعة القاهرة"، وكذلك المشاركة المصرية في المجموعة الدولية لدعم سوريا، فضلًا عن الجهود التي تقوم بها مصر من خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن لتناول الملف الإنساني وملف المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن نائبة البرلمان الألماني أكدت، خلال اللقاء، سعادتها بمستوى التعاون القائم بين مصر وألمانيا، مشيرة إلى أنها تابعت اللقاءات المتعدده التي عقدها وزير الخارجية في برلين خلال اليومين الماضيين، وأنها تود التأكيد على أن ألمانيا تنظر إلى مصر كشريك استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وأن الاهتمام الألماني بنجاح مصر واستقرارها يؤكد أن المصلحة الألمانية تقتضى توفير الدعم الألماني لمصر خلال تلك المرحلة الهامة من تاريخها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى