موجز نيوز

اخبار السياسه أمين عام "التعاون الإسلامي" يسخر من تصريحات السيسي.. وخبراء: سقطة دبلوماسية

سخر وزير الثقافة والإعلام والحج السعودي السابق، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال حفل افتتاح مؤتمر "المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- الإيسيسكو" في تونس.

وبحسب فيديو تداوله نشطاء، فإن مدني أخطأ في اسم الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" أثناء كلمته في حفل افتتاح المؤتمر، إلا أنه تدارك الخطأ بقوله: هذا خطأ فاحش.. أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة إلى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ.

وكان "السيسي" صرح خلال كلمته في ندوة بعنوان "أزمة سعر الصرف"، قائلًا: "قعدت 10 سنين التلاجة بتاعتي مكنش فيها غير ميه بس، ومحدش سمع صوتي، عشان أنا عندي عزة نفس"، وهو الامر الذي سخر منه الوزير السعودي الأسبق.

من جانبه قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إنه لا داعي لتضخيم الأمر، موضحًا أن التصرف الصحيح في مثل هذه الأمور هو تجاهل الأمر، وحل الأمر وديًا بأن يطلب المندوب المصري في المنظمة لقاء الأمين العام، ويعاتبه على هذه التصريحات.

وأضاف هريدي في تصريحات لـ"الوطن" أنه يجب عدم تضخيم ماحدث، لقطع الطريق على من يريدون الوقيعة بين مصر والسعودية، موضحًا أنه على المستوى الدبلوماسي الرسمي، علينا أن نتجاهل ماحدث، كما أن على الإعلام أيضًا عدم تناول الموضوع بشكل موسع، يثير أزمة بين الشعب المصري ونظيره السعودي.

السفير رخا حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن تصريحات الوزير السعودي السابق، مثلت تجاوز لا يليق بأمين عام منظمة، تعبتر مصر من أكبر أعضاءها، مشيرًا إلى أن سخريته من تصريحات الرئيس، لايصح دينيًا ولا أخلاقيًا.

وأضاف رخا في تصريحات لـ"الوطن" أن المسؤول السعودي نقل ما يتداوله البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يسخرون من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونقله على الملأ في مؤتمر رسمي، وهو خطأ دبلوماسي، كان يجب ألا يقع فيه رئيس المنظمة.

واعتبر رخا أن الرد الأنسب على هذه التصريحات، هو التجاهل إعلاميًا والاحتجاج على المستوى الرسمي، ولكن في أضيق نطاق، وأردف: "على مندوب مصر في المنظمة أن يحتج على هذه السخرية، وأن يوضح أن تصريحات السيسي كان خاصة وموجهة للمصريين، ولا شأن للمنظمة أو أي دولة أخرى بهذه التصريحات".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :