اخبار السياسه بدء إنتاج مشروع الدلتا الجديدة من الذرة والبنجر والقمح

بدء إنتاج مشروع الدلتا الجديدة من الذرة والبنجر والقمح

أكد الدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، بدء الإنتاج الزراعي الفعلي من خلال مشروع الدلتا الجديدة «مستقبل مصر» على محور الضبعة الجديد، على مساحة بلغت 200 ألف فدان.

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى نجاح زراعات أغلب المحاصيل الاستراتيجية، ضمن المشروع، وعلى رأسها القمح والبنجر والذرة، بالإضافة إلى الخضر والفاكهة»، لافتًا إلى نتائج المشروع واعدة وتبشر بالخير الوفير.

13780555561625682211.jpg

مشروع الدلتا الجديدة يقع على مساحة 2.2 مليون فدان

وأضاف «مصيلحي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المساحة الفعلية لمشروع الدلتا الجديدة تصل إلى 2.2 مليون فدان، مقررًا زراعة مليون فدان منها والباقي سيتم تخصيصه للتوسع العمراني والصناعي؛ بهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة توازي دلتا النيل القديمة، على ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال عامين فقط، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية التي تولي المشروع اهتمامًا كبيرًا.

16669738941625682184.jpg

وأوضح أنه تم الانتهاء من إعداد دراسات تحليل التربة والرفع المساحي لثلثي المشروع، وجار استكمال الباقي، كما يتم تنظيم زيارات ميدانية للمشروع من كل الجهات المعنية سواء كانت تلك الجهات وزارة الزراعة او الهيئة الهندسية وجهاز الخدمة الوطنية أو وزارة الزراعة، حيث يتم العمل بشكل متواز لكل جانب من جوانب المشروع سواء مد الطرق وتسوية الأرض وحفر الآبار وتركيب شبكات الكهرباء.

2296868521625681871.jpg

يعتمد مشروع الدلتا الجديدة على مصادر متنوعة من المياه

وأضاف مستشار الوزير، أن مشروع الدلتا الجديدة يعتمد على مصادر مياه متنوعة، وذلك بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المُعالج، والمياه الجوفية وتحلية مياه البحر، موضحًا أن مساحة مشروع الدلتا الجديدة تبلغ 35% من مساحة القديمة، وهدفها خلق مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة وزراعة محاصيل استراتيجية تحقق الأمن الغذائي وخلق فرص عمل والاولية فيها ستكون للتصنيع الزراعي.

4507014221625681645.jpg

نجاح زراعة عدد من المحاصيل الهامة لمشروع الدلتا الجديدة 

وأشار «مصيلحي» إلى أنه ثبت علميًا أن أرض المشروع تصلح لكل المحاصيل الزراعية من الناحية الفيزيائية والكيميائية والمناخ الذي يصنف بحر متوسط والذي يصلح لكل المحاصيل، وتقوم وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الهيئة الهندسية بعمل دراسات المياه وخطة تنفيذ الآبار، على أن يشمل التصنيف المحصولي لمشروع الدلتا الجديدة القمح والفول والعدس والكينواه والأعلاف والبرسيم والذرة وفول الصويا وغيرها من المحاصيل البستانية المهمة، التي تقوم عليها مشروعات الإنتاج الحيواني وصناعة الزيوت.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا الأسبوع الماضي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين تناول متابعة المشروع القومي العملاق للإنتاج الزراعي «الدلتا الجديدة»، الذي يهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية في مصر علي امتداد محور الضبعة، حيث يضم المشروع في نطاقه عدة مشروعات محورية للتنمية الزراعية والتصنيع، والحد من استيراد السلع الاستراتيجية مثل السكر والقمح والذرة وهي من المحاصيل الأساسية في المشروع.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى