اخبار السياسه تحرك برلماني عاجل بشأن إسناد تراخيص البناء في القانون الجديد

تحرك برلماني عاجل بشأن إسناد تراخيص البناء في القانون الجديد

في أول تحرك برلماني بشأن تراخيص البناء، تقدمت النائبة أمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن الاستعانة بمكاتب الاستشارات الهندسية كجهة معتمدة من وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة وتحت اشراف كليات الهندسة ايضا لاستصدار التراخيص ومتابعة التنفيذ.

مجموعة من الضوابط

وأوضحت أمال رزق الله، خلال طلب الإحاطة، أن قانون البناء الموحد الجديد وضع مجموعة من الضوابط لاستخراج رخص البناء، وذلك تيسير الإجراءات على المواطنين وتحديد مسئولية السلامة الإنشائية لأى مبنى، كما قد تم توزيع بيان بخطوات محددة لآلية العمل لاستخراج تراخيص البناء مع المكاتب الاستشارية، كما حددت وزارة الاسكان مكاتب استشارية معتمدة بالتنسيق مع نقابة المهندسين.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الواقع العملي اثبت مجموعة من الصعوبات التي تواجه استخراج التراخيص نتاج تأخر إصدار التراخيص من المكاتب الاستشارية، مما دفعنا إلى البحث عن الية مساعدة من أجل الاسراع فى اصدار تراخيص البناء، مُشددة على ضرورة الاستعانة بمكاتب الاستشارات الهندسية كجهة معتمدة من وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة وتحت اشراف كليات الهندسة ايضا لاستصدار التراخيص ومتابعة التنفيذ.

مكاتب استشارات هندسية

وطالبت البرلمانية، اسناد مهمة استصدار التراخيص إلي مكاتب الاستشارات الهندسية خاصة، تكون مقيدة بنقابة المهندسين، ويتم تحديد تصنيفات للمكاتب المخولة باستصدار تراخيص البناء وفقا لحجم عمالتها وطاقاتها الفنية لضمان عدم الاضرار بكفاءة العمليات الإنشائية، إضافة إلي تحفيز المكاتب الاستشارية لرفع كفاءاتها وتطوير عمالتها لرفع درجات التصنيف ومن ثم اقتناص الفرص الجديدة.

وكان قانون البناء الموحد الجديد، وضع مجموعة من الضوابط لاستخراج رخص البناء، لتيسير الإجراءات على المواطنين وتحديد مسئولية السلامة الإنشائية لأى مبنى، كما قد تم توزيع بيان بخطوات محددة لآلية العمل لاستخراج تراخيص البناء مع المكاتب الاستشارية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي
التالى اخبار السياسه احذر هذا التصرف عند ضبط التوقيت الصيفي على هاتفك.. «هيقدم ساعتين»