اخبار السياسه بالصور| قناة السويس تستقبل سفير بنما بـ"فيلم درامي"

اخبار السياسه بالصور| قناة السويس تستقبل سفير بنما بـ"فيلم درامي"
اخبار السياسه بالصور| قناة السويس تستقبل سفير بنما بـ"فيلم درامي"

استقبلت هيئة قناة السويس، مساء أمس، وفداً بنمياً رفيع المستوى برئاسة توماس جوارديا السفير البنمي بالقاهرة، في إطار التعاون بين هيئة قناة السويس وهيئة قناة بنما.

وأناب الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، في استقبال الوفد البنمي والترحيب بهم وبحضور لفيف من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها وشباب العاملين بها، بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

وتضمَّنت الزيارة عرض فيلم درامي عن قناة بنما بعنوان "حكايات قناة بنما" مدته 106 دقائق يتناول الجوانب الإنسانية وراء قناة بنما وتاريخ تحررها من الوجود الأمريكي على أراضيها، كما عرضت هيئة قناة السويس فيلما وثائقيا عن تاريخ القناة وأهميتها للاقتصاد العالمي، وفيلماً آخر عن تاريخ قناة السويس الجديدة والمنطقة الاقتصادية وأهم المشاريع بها.

من جانبه، عبَّر الفريق مميش عن سعادته باستضافة هيئة قناة السويس لهذا الحدث الثقافي في إطار علاقة التعاون والتكامل بين الهيئتين، مؤكداً أن قناتي السويس وبنما يشتركان في العديد من السمات المشتركة فكلاهما يعد مرفقاً حيوياً عالمياً لحركة التجارة العالمية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من أوجه التعاون بين الهيئتين.

ورحب الفريق أسامة ربيع بالسفير البنمي والوفد المرافق له على أرض أقدم طريق بحري من صنع الإنسان التي جسدت العبقرية الهندسية المصرية في أبهى صورها، والتي تغلبت على الصعوبات الجغرافية، وما تلاها من عقبات ومحن إلى أن أعادها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وما تلاها من نجاحات حققتها الإدارة المصرية للقناة بعد التأميم في تطوير المجرى الملاحي وزيادة غاطس السفن من 35 قدماً في عام 1956 إلى 66 قدماً الآن حالياً، ولترتفع الحمولات من 30 ألف طن عام 1956 إلى 240 ألف طن حالياً، ما رفع عائدات القناة من 33 مليون دولار عام 1956 لترتفع إلى 5.1 مليار دولار في عام 2016.

وأَضاف الفريق أسامة أن الشعب المصري أثبت قدرته على تكرار الإنجاز بإنشاء قناة السويس الجديدة، وذلك في زمن قياسي أبهر العالم في عام واحد، لتُعلي من تصنيف قناة السويس وتضعها على صدارة الطرق الملاحية في العالم.

وفي ذات السياق، قدم السفير البنمي توماس جوارديا الشكر للفريق مهاب مميش ولهيئة قناة السويس على استضافة هذا الحدث الثقافي، والذي يكشف عن قوة ومتانة العلاقات بين هيئتي قناة السويس وبنما، مشيداً بقوة الشعب المصري ومدى تعاطفه مع مشروع قناة السويس الجديدة، وهو ما ظهر في احتفالات افتتاح القناة الجديدة.

وأضاف السفير أنه تشرف بحضور حدثين يعدان الأكبر في مجتمع الملاحة العالمي، الأول افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015، ثم افتتاح توسعات قناة بنما بحضور الفريق مُهاب مميش ممثلاً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك في يونيو من العام الماضي.

وأشار إلى أنه على الرغم من البُعد الجغرافي بين قناتي السويس وبنما ووجود بعض الاختلافات الثقافية بين مصر وبنما، إلا أنه هناك مجموعة من التشابهات التي تربط بين البلدين وعلى رأسها العنصر البشري والذي يعد حجر أساس نجاح هذين المرفقين الحيويين.

وأوضح السفير أن الفيلم هو من نمط الأفلام الدرامية وليس التاريخية وتم تصويره بالكامل في بنما بتمويل من بعض الجهات الخاصة، ويتناول الفيلم 100 عام من تاريخ بنما، من خلال 5 روايات درامية تبرز دور الشعب البنمي في إنشاء القناة وتطويرها وذلك بالتركيز على أفراد الشعب البسيط والذي كان العمود الفقري في حفر القناة.

وألمح إلى أن الفيلم تم عرضه في عدد من الدول الخارجية مثل أمريكا وفرنسا ومكسيك وبعد الدول التي شاركت بعمالة في حفر قناة بنما مثل كولومبيا والإكوادور وترينداد وتوباجو، في حين يعد هذا العرض الثاني له في مصر، حيث سبق وأن تم عرضه في أحد المهرجانات السينمائية الكبرى.

وفي نهاية اللقاء أهدى الفريق أسامة ربيع درع قناة السويس الجديدة إلى توماس جوارديا سفير بنما.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى