اخبار السياسه بعد استهداف "باباديموس".. 5 رموز تعرضوا لمحاولات اغتيال

اخبار السياسه بعد استهداف "باباديموس".. 5 رموز تعرضوا لمحاولات اغتيال
اخبار السياسه بعد استهداف "باباديموس".. 5 رموز تعرضوا لمحاولات اغتيال

أصيب رئيس الوزراء اليوناني السابق، لوكاس باباديموس، الخميس، في انفجار سيارة مفخخة في وسط العاصمة اليونانية، أثينا.

وقالت الشرطة اليونانية إن عبوة ناسفة زرعت في ظرف هي التي أدت لانفجار السيارة، ووصفت إصابته بأنها بالغة وإثر محاولة اغتيال، كما أصيب سائقه الشخصي بجروح واثنان آخران كانا متواجدين في السيارة.

من جانبها ترصد "الوطن" أشهر محاولات الاغتيال الفاشلة للرؤساء والمسؤولين.

1- محاولة اغتيال فيدل كاسترو بالسيجار المسموم

في فبراير 1960 قامت الاستخبارات الأمريكية بتحضير علبة سجائر من نوع Cohiba المفضل لدى كاسترو وعولجت بالبلوتونيوم، وهو سم قوي جدا وكان يكفي أن يلمس السيجار المسمم شفاه كاسترو للحظة واحدة فيرديه قتيلا.

وخلال زيارة فيدل للأمم المتحدة في عام 1960 اكتشفت العلبة في غرفته على الطاولة ولكن الخدعة لم تنطل على الزعيم الكوبي.

2- محاولة اغتيال ريجان

وقعت في مساء يوم الاثنين 30 مارس 1981 خلال خروج الرئيس رونالد ريجان من فندق الهيلتون بالعاصمة الأمريكية واشنطن، كان ذلك بعد 69 يوما من فوزه بالانتخابات وتوليه الرئاسة.

جرت المحاولة حينما خرج من الفندق متوجها إلى سيارة الليموزين التي كانت في انتظاره، وخلال ذلك قام جون هينكلي جونيور بإطلاق 6 رصاصات من مسدسة باتجاه ريغان جميعها لم تصبه.

الرصاصة الأولى أصابت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جيمس برادي برأسه، الرصاصة الثانية أصابت ضابط الشرطة توماس دليلاهانتي برقبته في حين تجازوت الرصاصة الثالثة ريجان لتضرب نافذة مبنى مجاور في الشارع.

3- محاولة انقلاب أوفقير

محاولة انقلاب جرت في 16 أغسطس 1972 قام بها أفراد من سلاح الجو المغربي لاغتيال الملك الحسن الثاني عن طريق مهاجمة طائرة البوينج الملكية القادمة من برشلونة.

قبل شهر من محاولة انقلاب أوفقير أي في شهر يوليو عين الكولونيل أمقران قائد قاعدة القنيطرة الجوية قائدا ثانيا في القوات الجوية الملكية وعين الرائد قويره قائدا للقاعدة.

ثلاثة رجال كانوا قادة الخطة الانقلابية: الجنرال محمد أوفقير "وزير الداخلية والدفاع"، المقدم محمد أمقران والمقدم الوافي كويرة، منذ ثلاثة أسابيع وضع هذا الثلاثي خطة انقلاب عسكري ستكون انطلاقته بالهجوم على الطائرة الملكية.

كان يجب على أربع طائرات مجهزة بالقنابل والقذائف أن تحط بمطار طنجة في انتظار "قطع الطريق" على الملك في السماء قبل توجهه إلى أوروبا، لكن في آخر لحظة قرر الحسن الثاني ترك الطائرة وسلك طريقا مفاجئا، حيث استقل القطار إلى طنجة ثم أخذ الباخرة إلى إسبانيا وهناك أخذ الطائرة ليحط أخيرا بباريس.

لم يتحقق هدف مدبري المؤامرة بوجود الملك حيا في الصخيرات، فيما عادت الحياة في الرباط وبسرعة إلى طبيعتها بعد دقائق قليلة من القلق التالي لقصف مطار الرباط.

واستمرت الحركة في تدفقها ولم تعد هناك أي علاقة احتلال عسكري للمراكز الاستراتيجية. ولم يقم الجيش بتحرك مضاد فيما عدا وصول طابور من القوات ليحتل قاعدة القنيطرة الجوية ويعتقل طياري الإف-5 الذين كانوا يعدون لهجمة أخرى.

وأصبح من الواضح أن الانقلاب قد فشل، وأن الملك ونظام الملكية العلوية لا زال يقود البلاد.

هبطت مروحية مغربية بعدها بمطار جبل طارق وتحمل نائب قائد سلاح الجو المغربي العقيد محمد أمقران، الذي تطوع بالقول انه عضو في جماعة ضباط قادها أوفقير.

تلقى القائم بالأعمال بالسفارة البريطانية في المغرب محادثة هاتفية من احمد الطيبي بن هيمة، وزير الشؤون الخارجية، مصحوبة بمعلومات أن مروحية مغربية قد هبطت، أو ستهبط بعد قليل في جبل طارق، وان طاقمها متورط في عصيان وأن من الأهمية القصوى للدولة المغربية معرفة أسماء الضباط في الحال وأن تتم إعادتهم للمغرب.

4- مروان البرغوثي

تعرض البرغوثي إلى أكثر من محاولة اغتيال ونجا منها وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة، كما تم إرسال سيارة ملغومة له خصيصاً.

وعند اختطافه قال شارون إنه يأسف لإلقاء القبض عليه حياً وكان يفضل إن يكون رمادا في جره، أما شاؤول موفاز، فقد علق على اختطاف البرغوثي بالقول إن اعتقال البرغوثي هو هدية عيد الاستقلال التي يقدمها الجيش للشعب الإسرائيلي وان اعتقاله ضربة قاتلة للانتفاضة".

5- حادثة المنشية

في 26 أكتوبر 1954، حاول محمود عبد اللطيف أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين اغتيال الزعيم جمال عبد الناصر، عندما كان يلقى خطاباً في الإسكندرية للإحتفال بالإنسحاب العسكري البريطاني.

كان المسلح بعيدا عنه بـ "7.6 متر"، وأطلق ثماني طلقات، ولكن جميع الطلقات لم تصب ناصر، اندلعت حالة من الذعر بين الجمهور، لكن ناصر رفع صوته وطلب من الجماهير الهدوء، وصاح :"فليبق كل في مكانه أيها الرجال، فليبق كل في مكانه أيها الرجال، حياتي فداء لكم، دمي فداء لكم، سأعيش من أجلكم، وأموت من أجل حريتكم وشرفكم، إذا كان يجب أن يموت جمال عبد الناصر، يجب أن يكون كل واحد منكم جمال عبد الناصر، جمال عبد الناصر منكم ومستعد للتضحية بحياته من أجل البلاد".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى