اخبار السياسه جمال عنايت في حوار مفتوح بختام منتدى الإسكندرية للإعلام

اخبار السياسه جمال عنايت في حوار مفتوح بختام منتدى الإسكندرية للإعلام
اخبار السياسه جمال عنايت في حوار مفتوح بختام منتدى الإسكندرية للإعلام

اختتم منتدى الإسكندرية للإعلام فعاليات الدورة الخامسة مساء اليوم الخميس، بعد أن استمرت على مدى ثلاثة أيام، وكانت آخر جلساته حوار مفتوح مع الصحفي جمال عنايت عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأدار اللقاء أحمد طارق، الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ينظم منتدى الإسكندرية للإعلام، مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية، بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، وبمشاركة مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الابتكار، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية وهيئة تنشيط السياحة، ومعهد جوتة، وبرعاية إعلامية من المصري اليوم، واكسترا نيوز، وأليكس أجندة.

رأى الصحفي جمال عنايت، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن التنظيم الذاتي لوسائل الإعلام أفضل السبل لمواجهة ما يقع من مشاكل أو تردي في وسائل الإعلام مؤخراً، وأنه أفضل الحلول في مقابل الإجراءات القانونية.

ورهن عنايت انخفاض مستوى ما يتم تقديمه بالجمهور، قائلاً إن المشاهد مثل شهريار في قصة ألف ليلة وليلة يستطيع أن يلوح بقطع رقبة الراوي بحد سيف ريموت كونترول، والذي يستطيع من خلاله أن يذهب للقناة التي تقدم المحتوى المناسب له ويبتعد عن القنوات التي يراها غير مناسبة.

قال الإعلامي جمال عنايت إنه لا توجد مهنة تسمى بـ"الإعلامي"، لكن هناك مهنة "الصحفي" فهي أعم وأشمل، موضحاً أن في الفترة الأخيرة ظهر مصطلح جديد وهو صحافة المواطن، وهو عامل مساعد لوصول الخبر إلى الصحافة المحترفة.

ولفت إلى أنه لا يحب هذا النوع من الصحافة، لأنها لا تخضع للمعايير الصحفية المنضبطة ولأنها تتأثر بـ"لعنة الترافيك".

 أكد أن العمل في الإعلام مثله مثل الادخار، فلا توجد معلومة أو واقعة أو موقف يمر به المذيع يذهب هباء، موضحًا أنه هناك حالة من الاستسهال الذي نراه حاليًا من قِبل بعض المعدين وفي بعض البرامج، وهو ما يتسبب في فشل المذيع، مُشددًا على أن الجمهور عضو فاعل وجزء أساسي من أي برنامج، مُضيفًا: الشهادة لا تعني شيء، فبكالوريوس الإعلام لا يعني أنك متعلم بالفعل، لكنه يدل على أنك على عتبة التعلم".

 أكد عنايت أن المرحلة القادمة في الصناعة أهم شيء فيها هو الموبايل، حيث يجب المزج بين السوشيال ميديا والتلفزيون المحترف، موضحًا أننا لم نصل إلى معايير واضحة وموضوعية في الصحافة حتى الآن.

 تأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام عن عام 2016؛ بعد ما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي ومشاركة نحو 500 مشارك على مدى دوراته الأربع الماضية، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

أنٌشئ "منتدى الإسكندرية للإعلام"، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة،  تلفزيون... وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.

عقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان "الإعلام المحلي والتنمية " على نطاق جمهورية مصر العربية، ثم انطلقت دورته الثانية إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي في أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان "الإعلام المجتمعي في العالم العربي"، وفي أكتوبر 2015 ناقش المنتدى موضوع "ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي"، كما تناولت دورة عام 2016 "الإعلام وتكنولوجيا المعلومات".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى