اخبار السياسه إجراء أول مشاورات سياسية بين تركيا وإسرائيل منذ 2010

اخبار السياسه إجراء أول مشاورات سياسية بين تركيا وإسرائيل منذ 2010
اخبار السياسه إجراء أول مشاورات سياسية بين تركيا وإسرائيل منذ 2010

لأول مرة بعد انقطاع العلاقات الثنائية بين البلدين، في 2010 أجرت تركيا وإسرائيل، اليوم  الأربعاء، في أنقرة، مشاورات سياسية اقتصادية.

وقالت الخارجية التركية في بيان صدر عنها بهذا الصدد: "جرى خلال المشاورات التركية الإسرائيلية التي عقدت اليوم في أنقرة، إعادة النظر في المواضيع المدرجة على جدول أعمال البلدين، وتم بحث أوجه تعزيز مجالات التعاون في الطاقة والاقتصاد والثقافة والسياحة"، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

وأضافت الخارجية: "جرى تبادل الآراء حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط وشرق بحر الأبيض المتوسط خلال المشاورات بين الجانبين"، كما أكد الجانبان، حسب البيان، على أهمية العلاقات التركية الإسرائيلية بالنسبة لأمن المنطقة واستقرار الوضع فيها.

وأوضحت الوزارة أن "استئناف المشاورات السياسية اليوم بين الجانبين، بعد قطيعة استمرت 6 سنوات، هو نتاج طبيعي للتفاهم الذي تم التوصل إليه في شهر يونيو الماضي بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين".

وترأس مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميت يالتشين، الوفد التركي، فيما ترأس المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتيم، الوفد الإسرائيلي.

يذكر أن المشاورات التركية الإسرائيلية توقفت على خلفية التدهور الحاد للعلاقات بين البلدين بعد الهجوم الذي شنته قوات الكوماندوز الإسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مافي مرمرة" المتجهة إلى قطاع غزة ضمن "أسطول الحرية" عام 2010، وأسفر هذا الحادث عن مقتل 10 نشطاء أتراك كانوا على متن السفينة، مما أثار غضب تركيا، التي كانت تُعتبر، حتى وقوع الهجوم، من أهم حلفاء إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

وفي 26 يونيو 2016، توصلت الدولتان إلى اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، الذي من المقرر، بموجبه، أن تدفع تل أبيب 20 مليون دولار كتعويضات للجرحى وذوي القتلى جراء الهجوم المذكور.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى