اخبار السياسه 6 خطوات تساعدك على تنظيم وقتك في موسم الامتحانات.. «حدد أولوياتك»

6 خطوات تساعدك على تنظيم وقتك في موسم الامتحانات.. «حدد أولوياتك»

مع اقتراب موسم امتحانات نهاية العام الدراسي، يواجه العديد من الطلاب مشكلة تنظيم الوقت أثناء استذكار دروسهم فينتقلون بشكل عشوائي من مادة إلى أخرى، دون تخطيط مُسبق ما قد يُعطلهم على الإنجاز وتحقيق التفوق في النتيجة؛ لذا نتناول في التقرير التالي مجموعة من النصائح الضرورية التي تساعد الطلاب على تنظيم وقتهم أثناء المذاكرة.

12940270501715408945.jpg

تقول الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري نفسي وتربوي، أن تنظيم الوقت أثناء المذاكرة هي الخطوة الأولى في تحقيق النجاح؛ إذ يساعد إدارة الوقت بفاعلية في إنجاز المهام في فترة زمنية قصيرة وتقليل التوتر والقلق المصاحبان لفترة الامتحانات.

وأضافت عبد الرحمن لـ «الوطن»، أن هناك 6 نصائح ضرورية تُساعد الطلبة على تنظيم وإدارة الوقت بطريقة مثالية أثناء استذكار دروسهم بما يحقق النجاح والتفوق، كالتالي:

  1.  تحضير جدول زمني: ينبغي على الطالب أن يقوم بإعداد جدول زمني يشمل جميع المواد الدراسية التي يدرسها، متضمنًا أيام وأوقات محددة للمذاكرة والمراجعة، ويمكنه الاستعانة بأحد أصدقائه في وضع الجدول لتشجيع بعضهما البعض على المذاكرة.

19080542151715408943.jpg

تقسيم الوقت 

  1. تقسيم الوقت بشكل واقعي: ينبغي على الطالب تقسيم وقته بين المذاكرة والمراجعة وفترات الراحة، مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم يُمكنه من الالتزام بجدول المذاكرة.
  2. حدد أولوياتك: من الضروري تحديد أولوياتك عن طريق وضع المواد الصعبة التي تحتاج وقت طويل للفهم والتركيز في بداية اليوم عندما يكون العقل نشط.
  3. تجنب المشتتات: عند البدء في استذكار الدروس، ينبغي عليك ترك المشتتات التي تصرف ذهنك عن التركيز، إذ يجب تجنب استعمال الموبايل أثناء المذاكرة مع تهيئة مكان هادئ ذو إضاءة جيدة يحفزك على المذاكرة.

الاهتمام بالصحة العامة 

  1. اهتم بالتغذية والصحة العامة: ينبغي على الطالب أن يهتم بتناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية التي تحفز الذهن على التركيز مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  2. اطلب المساعدة: إذا واجهت صعوبة أثناء وضع جدول المذاكرة أو في استذكار بعض الدروس، لا تترد في طلب المساعدة من أحد اساتذتك أو أصدقائك.    

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه 6 نصائح لرفع كفاءة المروحة أثناء موجات الحر الشديدة.. مش هتطلع «هواء ساخن»
التالى اخبار السياسه «الخارجية الصينية»: التدريبات العسكرية حول تايوان لحماية السيادة الوطنية