اخبار التقنيه سبيس إكس تحط بنجاح صاروخ Falcon 9 الثالث على أرض صلبة

نجحت شركة سبيس إكس اليوم الأحد في إطلاق صاروخ Falcon 9 من منصة الإطلاق التابعة لوكالة الفضاء ناسا في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية ومن ثم هبوط الصاروخ مرة أخرى على منطقة الهبوط الأرضية بعد مرور تسع دقائق من إطلاقه.

وتعد هذه المرة ثالث مرة تتمكن فيها صواريخ شركة سبيس إكس من الهبوط على أرضية صلبة بعد الإطلاق، كما انها تعد أول مرة تجري فيها عملية الهبوط أثناء النهار، وأصبح بحوزة الشركة ثماني عمليات هبوط ناجحة لصواريخ Falcon 9 بعد نجاح هذه العملية.

وجرى إطلاق الصاروخ في تمام الساعة 09:39 بتوقيت شرق الولايات المتحدة حاملاً معه كبسولة Dragon التي تحتوي على مؤن ولوازم لمحطة الفضاء الدولية على شكل حمولة شحن يصل وزنها إلى حوالي 5500 باوند أو 2500 كيلوجرام.

وانفصل الجزء الأولي للصاروخ بعد عملية الإطلاق التي تمت من مركز كينيدي للفضاء الذي تديره وكالة ناسا، واستدار ليهبط في مهبط مخصص في قاعدة كاب كانافيرال للقوات الجوية وهي مركز قيادة القوات الجوية والفضائية للولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر هذا الهبوط الناجح الثامن لشركة سبيس إكس.

وتعتبر هذه المرة الاولى التي تطلق فيها شركة سبيس إكس صواريخها من موقع إطلاق الصواريخ Complex 39A في مركز كينيدي للفضاء الذي بني في الأصل لبرنامج الصعود إلى القمر أبولو Apollo في عام 1967، وجرى استعماله لاحقاً لأغراض أخرى.

وكانت شركة الفضاء التي أسسها رجل الأعمال إيلون ماسك قد أجلت أول محاولة للإطلاق يوم أمس السبت قبل 13 ثانية من الإقلاع بسبب مخاوف تتعلق بنظام التوجيه في المرحلة العليا للصاروخ.

تجدر الإشارة إلى قيام الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء أو ما يعرف باسم وكالة ناسا للفضاء بالتعاقد مع شركة سبيس إكس لنقل شحنات وحمولات مخصصة لمحطة الفضاء الدولية، والتي تعتبر بمثابة مختبر أبحاث بقيمة 100 مليار دولار تطير على مسافة 400 كيلو متر فوق سطح الأرض.

وتأتي عملية التعاقد تلك بعد إنهاء برنامج المكوك الفضائي، حيث راقبت الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء عمليات الإطلاق عن كثب لمعرفة المزيد عن عمليات الشركة قبل الموافقة على إرسال رواد فضاء ناسا على متن صواريخ سبيس إكس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى