اقتصاد - رئيس قطاع تنمية الأعمال فى شركة مراكز للاستثمار العقارى: 5 مليارات جنيه استثمارات مشروع مول العرب بأكتوبر اقتصاد

اقتصاد - رئيس قطاع تنمية الأعمال فى شركة مراكز للاستثمار العقارى: 5 مليارات جنيه استثمارات مشروع مول العرب بأكتوبر اقتصاد
اقتصاد - رئيس قطاع تنمية الأعمال فى شركة مراكز للاستثمار العقارى: 5 مليارات جنيه استثمارات مشروع مول العرب بأكتوبر اقتصاد

الخميس 30 مارس 2017 01:00 مساءً • إنهاء الخلاف مع المجتمعات العمرانية بعد استقطاع 40 فدانا من أرض مول العرب
• تنفيذ مشروع سكنى على مساحة 21.5 فدان فى مول العرب بتكلفة 1.3 مليار جنيه
• ندرس المنافسة على المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية
• إنشاء أكبر مسجد بالعاصمة الإدارية على مساحة 30 فدانا بتكلفة 120 مليون جنيه دون مقابل
• استثمار 2 مليار جنيه فى المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية بأسوان
• تأسيس شركة «مراكز» كذراع استثمارية لمجموعة فواز الحكير برأسمال 500 مليون جنيه
ضخت شركة مراكز للاستثمار العقارى، الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحكير السعودية 5 مليارات جنيه فى مشروع مول العرب بمدينة السادس من اكتوبر، حسب اشرف فريد رئيس قطاع تنمية الاعمال فى الشركة.

اضاف فريد فى حواره مع «مال واعمال – الشروق»، ان الشركة تقوم حاليا باستكمال المرحلة الثانية من مشروع مول العرب على مساحة 30 فدانا، وتكلفة استثمارية مليار جنيه، وتضم 30 ألف متر مربع تجارى، المخطط افتتاحهم فى شهر سبتمبر المقبل، وتضم هذه المرحلة اول حديقة مفتوحة داخل مول على مساحة 10 أفدنة محاطة بتراك للجرى.

وتسعى الشركة من خلال المرحلة الثانية من المشروع الخروج من الفكر التقليدى للمولات التجارية وتحويلها إلى مشروعات متكاملة تلبى جميع الاحتياجات.

وحصلت شركة فواز الحكير على 209 أفدنة عام 2007 لتنفيذ مشروع «مول العرب» بمدينة السادس من اكتوبر عن طريق مزايدة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية، وقامت الشركة بضخ 4 مليارات جنيه فى تطوير المرحلة الأولى من المشروع الذى افتتح فى يناير 2011 على مساحة 110 آلاف متر، بما يتجاوز 140 فدانا، بعد حصولها على تمويل بنكى بقيمة 1.4 مليار جنيه للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية.

وفى عام 2015، أسست مجموعة فواز الحكير شركة «مراكز للاستثمار» برأسمال 500 مليون جنيه، بمثابة شركة قابضة يندرج تحت مظلتها جميع الاستثمارات المستهدفة فى مصر ومنها مشروع مول العرب، حسب تصريحات فريد، مشيرا إلى ان تأسيس الشركة يعود إلى رغبة المستثمر السعودى لتوسيع استثماراته فى مصر فى ضوء ما تتمتع به من استقرار سياسى واجتماعى واقتصادى.

وعن الخلاف بين الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية، قال فريد «يعود الخلاف بين الطرفين إلى تمسك كل طرف بموقفه بعد سحب 61.5 فدان من جانب الهيئة ولجوء الشركة إلى لجنة فض المنازعات وبعد جولة من المفاوضات تم الاتفاق على حل يرضى الطرفين باستقطاع 40 فدانا، والابقاء على 21.5 فدان لصالح الشركة سيتم تخصيصها للجزء السكنى».

وقال فريد إن شركته ننتظر صدور القرار الوزارى الخاص بالمشروع السكنى خلال اسبوعين بعد الانتهاء من عمل المخططات، وسيتم طرح المشروع فى شهر مايو المقبل باستثمارات 1.3 مليار جنيه والمخطط أن ينتهى بعد ثلاث سنوات ويضم المشروع عمارات سكنية ــ ارضى وثلاثة اداور ــ يتخلله ثلاثة ابراج بارتفاع 72 مترا للأول مرة فى المدن الجديدة».

وتعاقدت الشركة، تبعا لتصريحات فريد، على 100 فدان بالقاهرة الجديدة بنظام حق الانتفاع لمدة 50 سنة مع جهاز الخدمة الوطنية لإنشاء مول تجارى على غرار مول العرب باستثناء الشق السكنى باستثمارات تتعدى 3 مليارات جنيه، يتم تنفيذه خلال ثلاث سنوات، تم اعتماد المخطط وسداد دفعة مقدمة للتعاقد بالدولار، دون الكشف عن قيمتها.

وكانت الشركة اول من بادر بالاستثمار فى مشروع العاصمة الادارية، عن طريق التعاقد على 100 فدان بنظام حق الانتفاع لمدة 50 سنة لانشاء مول تجارى «مول العرب» باستثمارات 3 مليارات جنيه والمخطط تنفيذه فى اربع سنوات، ويقع المشروع فى محور محمد بن زايد الذى يتوسط القاهرة الجديدة والعاصمة الادارية، حسب تصريحات اشرف فريد، مشيرا إلى ان المشروع من شأنه الاسراع بتنمية ورفع القيمة السوقية للمنطقة المحيطة، وبخلاف هذا المشروع تقوم الشركة بإنشاء مسجد ــ دون مقابل ــ على مساحة 30 فدانا بالعاصمة الادارية بتكلفة 120 فدانا فى اطار الدور المجتمعى للشركة.

وكشف فريد عن تعاقد الشركة على 135 ألف متر مع جهاز تنمية التجارة الداخلية فى مدينة طنطا بمساحة تأجيرية 70 ألف متر، وتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، وتم اعتماد التخطيط والتقسيم للمشروع والحصول على التراخيص اللازمة للبدء فى التنفيذ، مضيفا ان الشركة تستهدف تكرار هذه التجربة فى محافظات اخرى جار دراستها فى اسيوط الجديدة والمنيا والمنصورة والاسكندرية وغيرها من المناطق التى تفتقر إلى هذه النوعية من المشروعات رغم ما تتمتع به من قوة شرائية وتعداد سكانى كبير.

عن امكانية الاستثمار فى مشروع محور قناة السويس، قال فريد «اجتمعنا مع مسئولى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على الفرص المتاحة، ولكن نترقب حاليا تأثير العاصمة الادارية التى تبتعد عن السويس بنحو 40 كم».

اضاف فريد ان شركة «مراكز» تدرس حاليا عدة مشروعات سكنية خاصة بالمناطق القريبة من المولات التجارية التى تمتلكها الشركة، وذلك لتكرار تجربة مول العرب، موضحا أن الشركة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية لدراسة مشروعات التنمية العمرانية التى تعتزم الهيئة طرحها بنظام المشاركة.

ورصدت مجموعة فواز الحكير استثمارات بقيمة 15 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة لضخها فى السوق المصرية فى مشروعات سكنية وتجارية وطاقة شمسية، حسب تصريحات فريد.

وتشارك «مراكز للاستثمار» عبر شركة فاس لانتاج وتوزيع الكهرباء فى مشروعات المرحلة الأولى لبرنامج تعريفة التغذية، لانشاء محطة توليد الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاوات بمنطقة بنبان فى اسوان، وتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، حسب تصريحات فريد، مشيرا إلى اعتزام الشركة المشاركة فى المرحلة الثانية من مشروعات الطاقة الشمسية المخطط طرحها من جانب وزارة الكهرباء.

وعن العائد الاقتصادى لمشروعات المولات التجارية، قال فريد هذه النوعية من المشروعات من اهم الاستثمارات لأنها كثيفة العمالة وتساهم فى تشغيل 110 صناعة، بجانب حجم الضرائب واستهلاك الطاقة اعلى شريحة غير مدعمة مستحقة للدولة، بجانبها دورها فى الترويج للسياحة التسويقية، وبالنظر إلى عدد المولات فى مصر نجد أن عددها لا يتجاوز 21 مولا بما فيها المولات الصغيرة وجميعها داخل القاهرة، باستثناء اثنين فى محافظة الاسكندرية، وما يزيد من اهمية هذه الاستثمارات خاصة فى حالة حق الانتفاع ان المشروع بالكامل يؤول إلى الدولة مالكة الأرض.

اوضح ان مشروع مول العرب اكتوبر يستوعب نحو 20 الف عامل، بجانب 35 الف عامل خلال فترة تنفيذ المولات الثلاثة فى القاهرة الجديدة والعاصمة الادارية وطنطا.

وبالنسبة لآليات تمويل مشروعات الشركة، قال فريد إن التمويل حتى الآن عن طريق الموارد الذاتية التى يوفرها المساهمون، مع امكانية اللجوء إلى الاقتراض من البنوك فى الفترة المقبلة، وتوجد حاليا عروض تمويلية من البنوك جار دراستها.

وقال فريد إن مجموعة فواز الحكير تمتلك ملاءة مالية قادرة على توفير السيولة التى تحتاجها الشركة فى مصر، حيث تعد من اكبر المستثمرين الذين قاموا بضخ استثمارات فى السوق المصرية خلال عامى 2015 – 2016، موضحا ان الشركة تقوم باستثمار العائد من مشروع مول العرب فى عمليات الصيانة والاحلال والتجديد.

وتعد مشروعات المولات التجارية من الاستثمارات طويلة الاجل حيث يسترد المستثمر رأسماله بعد حوالى 10 سنوات من تشغيل المشروع.

وعن تأثير أزمة الدولار على مشروع مول العرب، قال فريد إن الدولار كان تحديا كبيرا للشركة خاصة قبل التعويم، ونظرا لذلك تم مراعاة ظروف المستأجر حتى يتمكن من تحقيق اكبر عائد من الإيرادات، ونظرا لصعوبة الاستيراد فى ذلك الوقت استعانت الشركة بالعديد من الماركات المصرية الشهيرة والماركات العالمية التى تصنع منتجاتها فى مصر التى ضاعفت خطوط انتاجها، موضحا ان قرار التعويم ووجود سعر واحد للدولار ساهم فى وضوح الرؤية لدى الشركة.

وتمارس مجموعة فواز الحكير نشاطها فى السعودية اكثر منذ 29 سنة فى نشاط التجزئة، وهى وكيل لأكثر من 80 ماركة عالمية، وتعد اكبر مالك ومطور للمولات فى الشرق الاوسط، وتمتلك المجموعة فى السعودية 21 مولا بمساحة تأجيرية مليون و600 الف متر، يستقطب سنويا 130 مليون زائر، وحصلت المجموعة على عدة توكيلات لمطاعم شهيرة، كما اتجهت مؤخرا إلى مجال الفنادق، حيث تمتلك فندقين بالسعودية تتولى ادارتهما شركة ماريوت العالمية، وفندقين آخرين فى اسبانيا، وتتواجد الشركة حاليا فى 16 دولة، ابرزها انجلترا، امريكا، صربيا، ايطاليا، مصر.

• أرقام:
15 مليار جنيه استثمارات الشركة خلال ثلاث سنوات مقبلة
5 مليارات جنيه استثمارات مول العرب بمدينة السادس من أكتوبر
1.3 مليار جنيه استثمارات تطوير 21.5 فدان مشروع سكنى بأكتوبر
3 مليارات جنيه استثمارات مشروع مول العرب بالقاهرة الجديدة
3 مليارات جنيه استثمارات مشروع مول العرب بالعاصمة الإدارية
2 مليار جنيه استثمارات تطوير مول تجارى بمدينة طنطا
2 مليار جنيه استثمارات إنشاء محطة طاقة شمسية بطاقة 5 ميجاوات.
120 مليون جنيه لإنشاء أكبر مسجد فى العاصمة الإدارية

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى