اقتصاد - «مارلوج 6» يوصي باستخدام الطاقة الشمسية بمحور قناة السويس.. ومخطط لتنمية الأسطول الوطني اقتصاد

اقتصاد - «مارلوج 6» يوصي باستخدام الطاقة الشمسية بمحور قناة السويس.. ومخطط لتنمية الأسطول الوطني اقتصاد
اقتصاد - «مارلوج 6» يوصي باستخدام الطاقة الشمسية بمحور قناة السويس.. ومخطط لتنمية الأسطول الوطني اقتصاد

الأربعاء 22 مارس 2017 01:00 مساءً وتنمية الصناعات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونيات لبناء السفن
أوصى عدد من خبراء النقل البحري واللوجيستيات العرب والدوليين، بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية كمصدر طاقة مستدامة، في المناطق الصناعية المخطط إنشاؤها في منطقة محور قناة السويس، والتحول إلى الموانئ الخضراء، مع إجراء الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة للتنفيذ.

واقترح الخبراء، في التوصيات التي انتهى إليها المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات "مارلوج ٦"، الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل والبحري على مدار الثلاثة أيام الماضية، وضع مخطط استراتيجي لتنمية الأسطول التجاري الوطني وتنمية الصناعات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونيات المغذية لصناعة بناء السفن، والدخول في بروتوكولات تعاون ومشروعات مشتركة مع ترسانات عالمية كبرى والجهات المرتبطة بها لتحقيق نقل التكنولوجيا والخبرات بما يخدم هذه الصناعة.

وشدد الخبراء على ضرورة تحقيق التكامل بين الموانئ من خلال وضع خريطة شاملة للموانئ والمحطات المتخصصة بها، ومراعاة التطورات الحديثة في مجال صناعة النقل البحري والتحديات التي تفرضها على الموانئ، ووضع آلية فعالة لتحقيق التكامل بين كافة الجهات العاملة بالموانئ في إطار دعم تنمية مؤشرات الأداء اللوجيستي لها بما يؤدي إلى النهوض بسلسلة الإمداد الشاملة التي تعمل في ظلها الموانئ.

وأكد خبراء النقل البحري أهمية دعم ربط الموانئ بمنظومة إلكترونية واحدة، والتغلب على كافة مشاكل الربط الإلكتروني، وإنشاء غرفة عمليات لمراقبة الأحداث ومتابعة كافة المؤثرات على صناعة الموانئ، يشارك فيها ممثلون من جميع الأطراف بالصناعة لوضع تصورات وإقتراح حلول لأي مشكلات من شأنها أن تؤثر سلبا على سير الصناعة وحركة التجارة بالموانئ البحرية.

ورأى الخبراء ضرورة تبني رؤية واضحة في إطار استراتيجية طويلة المدى بتحول الموانئ لأن تكون موانئ ذكية مع وضع الضوابط الكفيلة بتحقيق تنمية مستدامة على كافة المجالات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتنمية ودعم أنشطة القيمة المضافة وتنمية الأنشطة اللوجستية بالموانئ البحرية، وذلك بإنشاء تجمعات عنقودية متكاملة بظهير الموانئ.

وطالب الخبراء بدعم ربط الأنظمة الجمركية لتتم كافة المعملات بشكل إلكتروني سريع ودقيق مع كافة الأطراف العاملة بالموانئ، وبما يخدم قياس تكلفة الخدمات بواقعية وشمولية ومرونة تتواكب مع كافة المستجدات والتطورات وإعداد تقارير بما يخدم قرارات الإدارة عند التسعير.

كما طالبوا بتفعيل بنود اتفاقية (ماريول) الخاصة بالتخلص من المخلفات وعلاجها وتفريعها، بما لا يؤثر سلبا على بيئة الموانئ والمناطق الاقتصادية، ووضع المعايير الملائمة والمتعلقة بالعمالة في أنشطة النقل البحري والمراكز اللوجستية، مع التركيز على برامج إعداد وتأهيل القيادات الإدارية اللازمة طبقا للمفاهيم الحديثة، وإيجاد الآلية التي تدعم هذا الاتجاه ماليا وتكنولوجيا.

واقترح الخبراء ضرورة اللجوء إلى استخدام برامج المحاكاة في محطات الحاويات العربية لدراسة التغير الحالي في حجم التجارة العالمية، وتأثيره على أداء وربحية محطات الحاويات، حيث أنها تتيح تمثيل كافة أعمال محطة الحاويات اللوجيستية والتشغيلية التي تتم في الواقع لدراسة كفاءتها باستخدام الحاسب الآلي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى