اقتصاد - مصر تشارك في الاجتماع التحضيري لمعرض «إكسبو أستانة 2017» الدولي اقتصاد

اقتصاد - مصر تشارك في الاجتماع التحضيري لمعرض «إكسبو أستانة 2017» الدولي اقتصاد
اقتصاد - مصر تشارك في الاجتماع التحضيري لمعرض «إكسبو أستانة 2017» الدولي اقتصاد

الثلاثاء 28 فبراير 2017 11:48 صباحاً وقع مركز تحديث الصناعة وغرفة التجارة الدولية الكازاخية، اتفاقية تعاون مشترك؛ تستهدف زيادة معدلات التبادل التجاري وجذب الاستثمارات وتشجيع التصنيع المشترك بين الشركات المصرية ومثيلاتها الكازاخية؛ وذلك في إطار توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بأهمية اتخاذ كافة الاجراءات لضمان تحقيق مشاركة مصرية فعالة ومتميزة بمعرض «إكسبو أستانة 2017».

وقع الاتفاق عن الجانب المصري المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والمفوض العام عن معرض «إكسبو أستانة 2017»، وعن الجانب الكازاخي ايان يرينيوف رئيس غرفة التجارة الدولية؛ وذلك ضمن فعاليات الزيارة الرسمية التي قام بها وفد من وزارة التجارة والصناعة لكازاخستان للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لمعرض «إكسبو أستانة 2017»، وقد شارك في مراسم التوقيع السفير هيثم كامل سفير جمهورية مصر العربية لدى كازاخستان.

وقال «طه» إن الوفد المصري استعرض مع مسئولي الحكومة الكازاخية عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الوفد قام بتسليم المعلومات الخاصة بـ34 شركة مصرية تمثل 6 قطاعات، تضم صناعة الأثاث والصناعات الهندسية والدوائية والغذائية وصناعات مواد البناء والطباعة والتغليف؛ لبدء الإعداد لعقد لقاءات مشتركة مع مثيلاتها الكازاخستية تستهدف تفعيل التعاون المشترك بينها، لافتاً إلى أن المشاركة المصرية بمعرض «هوم ديكور» بمدينة ألماتا بدولة كازاخستان خلال الفترة من 27 وحتى 30 مارس 2017، هي بداية تفعيل هذا التعاون.

وأضاف أن الوفد المصري شارك في الاجتماع التحضيري الثالث لمعرض «إكسبو أستانة 2017»، والذي عقد يومي 22 و23 فبراير الجاري، وضم ممثلي 121 دولة مشاركة بالمعرض، وناقش الإجراءات التي تنفذها الحكومة الكازاخية حاليا والمتعلقة بتنظيم المعرض والتي تتضمن عمليات البناء والمشاركات الدولية والخدمات الأمنية والاتصالات وعمليات الترويج والتسويق والسياحة، مشيرا إلى أن الوفد شارك أيضا في اجتماعات هيئة المفوضين لتسليم الشهادات الخاصة بالمشاركة المصرية بالمعرض وقام بزيارة ميدانية لموقع المعرض والأجنحة الدولية.

وأشار «طه» إلى أن الوفد شارك أيضا في الاجتماع الخاص بالدول المشاركة ببرنامج الدعم المالي والذي يضم 77 دولة، حيث تم مناقشة تفاصيل التصميمات النهائية للأجنحة الدولية بصفة عامة والجناح المصري بصفة خاصة، مشيرا إلى أن مركز تحديث الصناعة أجرى التعديلات النهائية على الجناح المصري، بالإضافة إلى مناقشة الشروط المالية والتشريعية المقررة من قبل الجانب الكازاخي.

وقام «طه» - على هامش الزيارة - بعقد لقاءات مع المسؤولين بمحافظة أستانة الكازاخية، بحضور السفير هيثم كامل سفير مصر لدى كازاخستان؛ لبحث إمكانية تخصيص قطعة أرض لإنشاء معرض دائم للمنتجات والسلع المصرية بالعاصمة أستانة بما يسهم في تعريف السوق الكازاخي بالمنتج المصري ويعزز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وقام «طه» أيضا بزيارة المتحف الوطني بالعاصمة أستانة؛ لتفقد القاعة الخاصة بمعرض الآثار المصرية المقلدة المزمع افتتاحها تزامناً مع معرض الإكسبو كآلية للترويج للجناح المصري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى