أخبار عاجلة
حجازي يواصل برنامجه التأهيلي في الأهلي -

«التموين» تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة لضبط الأسواق اقتصاد

«التموين» تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة لضبط الأسواق اقتصاد
«التموين» تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة لضبط الأسواق اقتصاد

الخميس 2 فبراير 2017 01:36 مساءً - تجار السوق لـ«مصيلحي»: سنساند الدولة في خفض الأسعار وتخفيض هامش الربح
- «الوزير»: زيادة السكر والزيت على بطاقات التموين محدودة
استجابة لما نشرته «الشروق» في عددها، اليوم الخميس، حول مطالبات عدد من تجار سوق العبور بعودة التسعيرة الجبرية أو الاسترشادية، لمواجهة ما وصفوه بـ«جشع بعض التجار وحماية المواطن»، قرر محمد علي مصيلحي، إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة، بالتنسيق مع سوقي «6 أكتوبر والعبور»؛ وذلك لضبط أسعار الأسواق وإعلانها أسبوعيًا لتعريف المواطن بالأسعار لمنع استغلال المواطن وحمايته من جشع بعض التجار.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية له، اليوم، خلال جولته التفقدية بسوق العبور، إن التسعيرة الاسترشادية هدفها ضبط الأسواق، مطالبًا تجار سوق العبور بتخفيض الأسعار، والتيسير على المواطنين، كما وعد التجار الوزير بتخفيض هامش الربح وتقليل الأسعار للمواطنين، خاصة وأنه يوجد فارق كبير بين سعري الجملة والمستهلك النهائي.

وأكد «مصيلحي» أن تعمل على توفير السلع الأساسية للمواطنين بسعر مناسب، وأنه تم زيادة الدعم للمواطنين للسلع والخبز ليصل إلى 53 مليار جنيه للتييسر على المواطنين، بعد زيادة دعم الفرد إلى 21 جنيهًا المقيد على بطاقة التموين.

وأضاف أن الزيادة التي حدثت في أسعار السكر والزيت على بطاقات التموين محدودة وقليلة أمام الزيادة الكبيرة التي حدثت في تكلفة الإنتاج أو الاستيراد خلال الأسابيع الماضية، والتي جاءت بسبب ارتفاع الأسعار في البورصات العالمية، خاصة وأنه يتم استيراد 97% من الزيت والسكر بسبب ارتفاع سعر شراء قصب السكر إلى 620 جنيهًا للطن، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف.

وأشار الوزير إلي أنه يتم دعم السكر بـ3 جنيهات، والزيت بـ6 جنيهات للكيلو، للمحافظة على خفض الأسعار للمواطنين المقيدين على البطاقات التموينية، والذين يصل عددهم إلى 70 مليونًا.

وقال إنه سيتم - خلال الأيام القادمة - تنفيذ عدد من الإجراءات لمواجهة ارتفاع الأسعار، تتضمن تكثيف المعروض من السلع الأساسية من خلال البطاقات التموينية ومن خلال فروع المجمعات الاستهلاكية؛ حيث يتم يوميا طرح ما يتراوح بين 8 آلاف و11 ألف طن سكر بسعر 8 جنيهات بالبطاقات التموينية و10 جنيهات و50 قرشًا للسكر الحر، كما يتم طرح ما يتراوح بين ألفين و3 آلاف طن زيت بالبطاقات التموينية بسعر 12 جنيها للعبوة، فضلا عن طرح الأرز بسعر 750 قرشًا للكيلو، مشيرا إلى أنه سيتم طرح كافة السلع بتخفيضات تتراوح بين 25% و35% عن الأسواق.

ولفت إلى أن أرصدة السلع الأساسية تكفي الاحتياجات مدة آمنة؛ حيث يكفي أرصدة الزيت 5 أشهر والسكر 4 أشهر بعد استلام قصب السكر، وأرصدة الأرز تكفي 4 أشهر، وأرصدة القمح تكفي 5 أشهر، وأنه يتم حاليا زيادة الأرصدة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح للاستفادة منه في توفير احتياجات المواطنين، ومنعا لظهور أزمات طوال العام.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تخصيص مخازن وثلاجات في كافة المحافظات، بما يتناسب مع عدد السكان لتخزين اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان وكافة السلع الغذائية، لافتا إلى أنه سيتم التوسع في عدد المنافذ الثابتة والمتنقلة، مع التركيز على القرى والمراكز في محافظات الصعيد والمناطق النائية والمناطق الشعبية؛ وذلك بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة كما سيتم التنسيق مع كبرى الشركات والسلالسل التجارية، لإقامة عدد من السلاسل في عواصم المحافظات والمراك، مؤكدا أن تعمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره في توفير السلع وكافة احتياجات المواطن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «عامر جروب» تحقق 2.444 مليون جنيه إجمالي إيرادات بزيادة قدرها 32% اقتصاد
التالى بسنت فهمي: البنوك أصبح لديها ما يكفي من الاحتياطي الدولاري اقتصاد