نصائح للمتداول المبتدأ حول استراتيجية التداول

نصائح للمتداول المبتدأ حول استراتيجية التداول
نصائح للمتداول المبتدأ حول استراتيجية التداول

كثيرون هم الذين انخدعوا بفكرة الحصول على دخل ثابت أو حلم تحقيق الثروة من خلال التداول الإلكتروني في أسواق المال بصفة عامة و سوق الفوركس بصفة خاصة، لما يوفر هذا الأخير من شروط ميسرة للعمل عن طريق شركات الوساطة التي انتشرت كالفطريات في السنوات الأخيرة فكل ما يحتاج اليه اي شخص لدخول هذا المجال هو جهاز كمبيوتر وخط اتصال بالأنترنت دون الحاجة إلى مغادرة المنزل أو حتى غرفة النوم!

و لقد بدأ الكثير من الناس في إدراك حقيقة أن العمل في الفوركس يمكن أن يكون مربحا، ولكن الوصول إلى مرحلة الربحية ليس بالأمر السهل أو الهين اطلاقا، فالغالبية الساحقة من المتداولين تخسر في هذا السوق وخاصة المبتدئين أصحاب الاحلام الوردية.

 

في عصرنا هذا ومع التطور التكنولوجي والعولمة أصبح التداول في أسواق المال أسهل و أكثر ديمقراطية من أي وقت مضى، بدأ من اجراءات فتح حساب التداول و الذي لا يتطلب سوى بعض الوثائق و حفنة صغيرة من الدولارات وصولا الى تدفق المعلومات و الاخبار و انتشار المعرفة التي كانت في السابق محصورة في الغرف الضيقة لأصحاب المال وكبار المستثمرين من البنوك والمؤسسات المالية.

 

وبالإضافة إلى دمقرطة و تسهيل الوصول إلى أسواق المال كان هناك انتشار وتطور كبير لاستعمال استراتيجيات التداول والمضاربة على المدى الزمني القصير الذي يمتد من بضع ثوان إلى بضعة أيام أو ما يعرف بالتداول اليومي، على حساب الاستثمار والتداول طويل الأجل الذي يمتد حتى سنوات كثيرة وهو الأسلوب الأكثر شيوعا في السابق. والسبب في ذلك يرجع بالدرجة الاولى الى التكنولوجيا المستعملة وهي و منصات التداول و التي تسمح بفتح و غلق الصفقات في أجزاء من الثانية.

من الواضح جدا أن استراتيجية التداول تلعب دورا كبيرا في تحقيق الربح أو تكبد الخسارة في مجال المضاربة في سوق المال، طبعا هذا لا يعني أنها المحدد الأساسي فأولا واخيرا الاستراتيجية مجرد قواعد متبعة و أدوات مستعملة والعامل الرئيسي المحدد هو المتداول واستعداده النفسي، أي أنت نفسك فتذكر ذلك جيدا. المحارب القوي و المقدام يحتاج إلى سلاح قوي لكي يربح الحرب فكذلك سلاح أي متداول هو استراتيجية التداول.

 

السؤال بالنسبة للمبتدئين كيف أطور أو أين أجد استراتيجية تداول مربحة؟

 

غني عن القول أن التعلم و التدرب شيئين أساسيين في أي مجال أو حرفة، لذلك و قبل البدء في التداول و المخاطرة بأموالك الخاصة و لا تغفل أبدا عن تخصيص ما يلزم من الوقت و الجهد لتعلم و البحث و صدقني سوف تحتاج إلى الكثير منهما اذا اردت حقا النجاح في هذا المجال، فيمكن إيجاد الكثير من الاستراتيجية المجربة على الانترنت في المواقع و المنتديات المتخصصة، و يمكن التدرب عليها باستعمال حساب تجريبي فالكثير من شركات الوساطة توفر هذه الخدمة مثل شركة UFX.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاستراتيجيات المنتشرة مجانا في الانترنت ( و كغيرها من المعلومات الأخرى في الانترنت) فيها الغث و السمين و يمكنك أن تصادف الكثير من التخريف و الخزعبلات في رحلة التعلم ينشرها أناس بدافع الخداع، لذلك عند البحث و اختيار الاستراتيجية، اولا يجب ان تختار من المواقع المشهورة والموثوقة و الاستراتيجية مجربة و يمكن التحقق من هذا بسهولة، ثانيا لا تشتري أبدا أي استراتيجية سوآءا يدوية أو برنامج تداول آلي أو ما يعرف  اكسبريت ادفيزر فالأغلبية الساحقة من هذه الاستراتيجيات المباعة نصب و احتيال.

 

أخيرا لا تحاول أن تطور استراتيجية خاصة بك من البداية، فهذا الامر يحتاج الى خبرة كبيرة في السوق و إلمام كبير بالجزئيات والتفاصيل، ولكي تصل إلى هذه المرحلة فأنت تحتاج إلى الكثير من الوقت و التدريب و إذا ما اتخذت المنهج الصحيح و عملت بجد وذكاء فسوف تصل إلى ما تصبو إليه و هو الربح من هذا السوق.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى