المصري اليوم | مسؤول حكومي: 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في أذون الخزانة خلال 3 أشهر موجز نيوز

المصري اليوم | مسؤول حكومي: 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في أذون الخزانة خلال 3 أشهر موجز نيوز
المصري اليوم | مسؤول حكومي: 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في أذون الخزانة خلال 3 أشهر موجز نيوز

الثلاثاء 14 فبراير 2017 12:54 مساءً قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن «مصر جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 2.5 مليار دولار في الأسهم المصرية وأذون الخزانة المحلية، خلال 3 أشهر، منذ تعويم الجنيه في نوفمبر».

وأضاف «كوجك»، في مقابلة مع قناة «سي.بي.سي»، أن «هناك استثمارات أجنبية جديدة دخلت البورصة بقيمة 500 مليون دولار في 3 أشهر، وملياري دولار في أذون الخزانة المحلية»، وتابع: «رأينا شراء في بعض الأيام بقيمة 670 مليون دولار، وهذا دفع سعر الفائدة للتراجع 2% في نفس اليوم».

وأوضح «كوجك» أن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية هي الأعلى منذ عام 2009، وبدأت العائدات في التراجع في عطاءات الخزانة الأسبوعية منذ نهاية يناير مع ارتفاع الطلب على أدوات الدين.

وحرر البنك المركزي سعر الصرف في الثالث من نوفمبر، وهوى الجنيه بشكل حاد بعد ذلك ليصل إلى نحو 19 جنيها قبل أن يبدأ في أواخر يناير في استعادة بعض عافيته ليسجل في معاملات، الثلاثاء، نحو 16.60 جنيه للدولار في بعض البنوك، وأرجع «كوجك» الارتفاع الأخير في سعر الجنيه مقابل الدولار إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، وزيادة الصادرات، وتراجع الواردات، وارتفاع تحويلات المصريين في الخارج، ووجود تدفقات نقدية حقيقية في القطاع المصرفي.

وأضاف «كوجك» أن «الربع الأخير من 2016، هو أول ربع نرى فيه ارتفاعا في تحويلات المصريين في الخارج من ستة أرباع سابقة، ووارداتنا من السلع المعمرة انخفضت ما بين 30 و40% الفترة الماضية، ومدخلات الإنتاج تراجعت ما بين اثنين وثلاثة بالمئة، مقارنة مع 15% قبل ذلك»، وارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 26.363 مليار دولار، في نهاية يناير، من 24.265 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الأول.

وزادت تحويلات المصريين في الخارج 11.8%، في الربع الأخير من 2016 إلى 4.6 مليار دولار من 4.1 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2015، وفقا للبيانات التي أصدرها البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى