المصري اليوم | «جارتنر»: 7.3% تراجع معدل الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية في 2016 موجز نيوز

المصري اليوم | «جارتنر»: 7.3% تراجع معدل الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية في 2016 موجز نيوز
المصري اليوم | «جارتنر»: 7.3% تراجع معدل الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية في 2016 موجز نيوز

الثلاثاء 17 يناير 2017 03:06 صباحاً انخفض إجمالي مجموع الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية بنسبة 7.3%، خلال الربع الرابع من العام 2016، مقارنة بالربع الرابع من عام 2015، ليبلغ ما يقارب 6.72 مليون جهاز، وذلك وفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر».

وأشارت النتائج إلى أنه خلال العام 2016، بلغ إجمالي الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية 7.269 مليون جهاز، أي بتراجع قدره 6.2% عما حققه خلال العام 2015، ويشار إلى أن معدل شحنات الكمبيوترات الشخصية يشهد موجة تراجع متواصلة منذ العام 2012.

في هذا السياق قالت ميكاكو كيتاغاوا، كبيرة المحللين لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، إن حالة الركود تسيطر على سوق الكمبيوترات الشخصية خلال الربع الرابع من العام 2016، حيث جاء معدل مبيعات موسم العطلات ضعيفاً بشكل عام، نظراً إلى التغيرات الجوهرية في سلوك شراء الكمبيوترات الشخصية. وأرجعت الركود الذي تشهده أسواق الكمبيوترات الشخصية الواسعة إلى عجز التحسينات التقنية عن دفع عجلة النمو في السوق.

لفتت إلى أن هذا العام شهد طرح عدد من الابتكارات على مستوى تصاميم الشكل الخارجي، على غرار الكمبيوترات من فئة (2 في 1) اثنان في واحد ومن فئة النوتبوك الرقيقة والخفيفة، إلى جانب تحقيق تحسينات تقنية تضمنت طرح بطاريات ذات عمر افتراضي أطول. وقد نمت وانتشرت هذه التحسينات بوتيرة سريعة في نهاية العام، مدفوعة بشريحة مستخدمي الكمبيوترات الشخصية الذين يولون أولوية قصوى لأجهزتهم. ورغم ذلك، فإن السوق المدفوعة من قبل عشاق الكمبيوترات الشخصية ليست كبيرة بما فيه الكفاية لدفع عجلة نمو السوق بشكل عام.

وأضافت أن هناك جانب آخر لسوق الكمبيوترات الشخصية ينخفض فيه معدل استخدام هذه الأجهزة، فالمستهلكين من هذه الفئة يعتمدون بشكل كبير على الهواتف الذكية، وهو ما ينعكس على إطالة دورة حياة الكمبيوتر الشخصي. ويعد هذا الجانب من السوق أوسع وأكبر بكثير من فئة عشاق الكمبيوترات الشخصية، لذا نجد أن الانخفاض الحاد في معدل نمو سوق مستخدمي الكمبيوترات الشخصية بشكل غير منتظم يقابله معدل نمو سريع في سوق عشاق الكمبيوترات الشخصية.

وأوضحت أنه رغم حالة الركود التي سيشهدها سوق الكمبيوترات الشخصية بشكل عام، هناك عدة فرص لتحقيق النمو في السوق، مثل سوق عشاق استخدام الكمبيوترات الشخصية، وسوق الشركات، وسوق الألعاب. ورغم ذلك، لن تمنع مجالات النمو هذه موجة التراجع العام التي تعصف بسوق الكمبيوترات الشخصية، على الأقل خلال العام القادم.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى