باحث بالشأن الإيراني: طهران تهدد استراتيجية أمريكا في «الخليج» بمناوشات الملاحة في مضيق هرمز

باحث بالشأن الإيراني: طهران تهدد استراتيجية أمريكا في «الخليج» بمناوشات الملاحة في مضيق هرمز
باحث بالشأن الإيراني: طهران تهدد استراتيجية أمريكا في «الخليج» بمناوشات الملاحة في مضيق هرمز
قال محمد محسن أبو النور، الباحث فى الشأن الإيرانى، إن تهديد إيران للملاحة الدولية من خلال "الاحتكاك" بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز يعد ورقة تلعب بها طهران باستمرار لتشكل ضغطا على كل الأطراف الإقليمية الدولية، لافتًا إلى أن إيران تستغل قدرتها على غلق الخليج العربي فى وجه الملاحة النفطية الوافدة من وإلى الخليج والتى تشكل خطورة على المصالح الأمريكية والأوروبية.

وأوضح "أبو النور"، فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن تهديدات إيران داخل مضيق هرمز والخليج العربي تعد تهديدا للاستراتيجية الأمريكية الكبرى، والتي تقضي بالسيطرة الكاملة على كل المضايق، ما يفقدها وضعها السياسي والاستراتيجي أمام العالم.

وأضاف الباحث فى الشأن الإيراني أن الإمارات اتخذت إجراءات بديلة بمد خطوط أنابيب نفطية من شمال الإمارات وحتى الجنوب عبر مضيق هرمز بعيدا عن التحرش الإيراني، وذلك منذ شهرين ماضيين.

ونوه بأن مناوشات إيران مع الخليج تعد أهم وأكبر أزمة دولية إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط ، وليس لها حلول دون التوصل لتفاهم من الجانبين.

يذكر أن قادة في البحرية الأمريكية اتهموا إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال "الاحتكاك" بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز، وقالوا إن من الممكن أن تؤدي حوادث مستقبلا إلى حسابات خاطئة وتسبب اشتباكا بالأسلحة.

وتحدث القادة الأمريكيون بعد أن واجهت حاملة الطائرات جورج إتش. دبليو. بوش ما قال ضباط إنهما مجموعتان من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية اقتربتا من قافلة من خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق يوم الثلاثاء في رحلة من المحيط الهندي إلى الخليج، بحسب "رويترز".

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات أمريكية الممر المائي الضيق، الذي يمر عبره ما يصل إلى 30 في المائة من صادرات النفط العالمية سنويا، منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه في يناير متعهدا باتخاذ موقف أكثر تشددا حيال إيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى