مصر الان نائب برلماني يبدأ جمع التوقيعات لتعديل 3 مواد بالدستور موجز نيوز

مصر الان نائب برلماني يبدأ جمع التوقيعات لتعديل 3 مواد بالدستور موجز نيوز
مصر الان نائب برلماني يبدأ جمع التوقيعات لتعديل 3 مواد بالدستور موجز نيوز

الأحد 26 فبراير 2017 09:30 مساءً حصلت «المصرى اليوم» على المذكرة النهائية التي أعدها إسماعيل نصرالدين، عضو مجلس النواب، لتعديل 3 مواد في الدستور، خاصة بالوظيفة التي يحتفظ بها النائب أثناء فترة نيابته، ومدة حكم رئيس الجمهورية، واختصاصات مجلس الدولة. وعلمت «المصرى اليوم» أن النائب بدأ في جمع التوقيعات للحصول على العدد اللازم الذي يستطيع من خلاله تعديل الدستور، وتجاوب عدد كبير من النواب معه.

وتنص المادة رقم 103 قبل التعديل على أن يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية، ويُحتفظ له بوظيفته أو عمله وفقاً للقانون، وتضمن التعديل الذي قدمه النائب: «يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية، ويُحتفظ له بوظيفته أو عمله وفقاً للقانون وعلى النحو الذي تحدده اللائحة، مع مراعاة أصحاب الكفاءات والخبرات المميزة باستثناء من التفرغ ووضع مكافأة عاجلة للمتفرغين».

فيما طالب النائب بتعديل المادة 140 التي تنص على: «ينتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لإنهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة، تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يوماً على الأقل. واقترح النائب في تعديله بأن تكون «مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان النتيجة، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يوماً على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوماً على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبى طوال مدة الرئاسة». وبالنسبة للمادة 190 التي تنص على أن: «مجلس الدولة جهة مستقلة، يختص دون غيره بالفصل في المنازعات الإدارية، ومنازعات التنفيذ المتعلقة بجميع أحكامه، كما يختص بالفصل في الدعاوى والطعون التأديبية، ويتولى وحده الإفتاء في المسائل القانونية، ومراجعة، وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية، ومراجعة مشروعات العقود التي تكون الدولة، أو إحدى الهيئات العامة طرفاً فيها، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى»، طالب النائب بتعديلها لتكون: «مجلس الدولة جهة مستقلة، يختص دون غيره بالفصل في المنازعات الإدارية، ومنازعات التنفيذ المتعلقة بجميع أحكامه، كما يختص بالفصل في الدعاوى والطعون التأديبية، ويتولى الإفتاء في المسائل القانونية، ومراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية التي تعدها الحكومة للعرض على البرلمان، ومراجعة مشروعات العقود التي تكون الدولة أو إحدى الهيئات العامة طرفاً فيها، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى