"الري" تتفقد مصرف بلبيس وتطهيرات ترعة الشرقاوية بالقليوبية ..صور

"الري" تتفقد مصرف بلبيس وتطهيرات ترعة الشرقاوية بالقليوبية ..صور
"الري" تتفقد مصرف بلبيس وتطهيرات ترعة الشرقاوية بالقليوبية ..صور
تفقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري اليوم، السبت، مصرف بلبيس ومصرف البركة في المنطقة المجاورة لقرية القلج بمحافظة القليوبية، وكذلك التطهيرات الجارية لترعة الشرقاوية.

ورافقه خلال الجولة التفقدية الدكتور عصام خليفة، رئيس هيئة الصرف، والمهندس محمد صالح، رئيس القطاع المشرف على مكتب الوزير، والمهندس طارق عواد، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالقليوبية، وعدد من قيادات الوزارة.

وتأتي هذه الزيارة التفقدية في ضوء التعديات والمخالفات التي تتعرض لها المصارف في المنطقة؛ خاصة ما يتعلق بإلقاء القمامة، ونواتج الهدم والحيوانات النافقة؛ مما يؤثر سلبًا على نوعية المياه بها، وعلى الصحة العامة والبيئة بالمنطقة.

وتبلغ سعة مصرف بلبيس حوالي 90 ألف فدان، ويبلغ طوله حوالي 66 كيلومترًا، ويخدم محافظتي القليوبية والشرقية، ويوجد على جانب المصرف قمامة ونواتج هدم؛ مما يؤدي إلى انسداد بعض الأعمال الصناعية الموجودة على المصرف من سحارات أو تغطيات رغم أعمال التطهيرات والصيانة المستمرة.

وأكد الدكتور عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، فى بيانه، أهمية التعاون وتنسيق الجهود بين وزارة الموارد المائية والري وبين المحافظة والمحليات بشكل عام لمواجهة مشكلة القمامة ووصولها إلى الترع والمصارف للعمل على القضاء على التلوث في المجاري المائية بما يساعد على حماية مواردنا المائية المحدودة ويعمل على حماية الصحة العامة وتحسين البيئة، مشددًا على دور المواطنين في الحفاظ على نظافة المجاري المائية، وعدم إلقاء أي ملوثات بها.

وتفقد الدكتور عبد العاطي، عملية تطهيرات ترعة الشرقاوية، والتي يبلغ طولها حوالي 28 كيلومترًا، وتخدم زمام يبلغ حوالي 163 ألف فدان في هندسات شبرا وقليوب وشبين القناطر ومشتول السوق وغرب بلبيس، وتبلغ تكلفة هذه العملية 6 ملايين جنيه وبلغت نسبة التنفيذ بها حوالي 45%.

وتساعد عمليات التطهيرات في رفع كفاءة استخدام المياه حيث تم توفير ما يقرب من 700 الف متر مكعب من المياه هذا العام في ترعة الشرقاوية نتيجة لتلك التطهيرات.

ووجه الدكتور عبد العاطى، بإنشاء أسوار على جانبي الترعة بعد التطهير؛ لمنع وصول القمامة إليها، مع عمل ممشي وتشجيره ينتفع به أهالي المنطقة، كمتنفس لهم للحفاظ على نظافة الترعة ورفع المستوى العام للبيئة في المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى