غادة والي تفتتح مؤتمر سيدات الأعمال بالجامعة العربية .. صور

غادة والي تفتتح مؤتمر سيدات الأعمال بالجامعة العربية .. صور
غادة والي تفتتح مؤتمر سيدات الأعمال بالجامعة العربية .. صور

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها سعيدة بمشاركتها في المؤتمر الدولي السنوي الثالث لسيدات أعمال مصر تحت شعار "سيدات شركاء النجاح".

وأضافت "والي" خلال كلمتها أمام ممثلات 18 دولة عربية صباح اليوم الأحد، بمقر جامعة الدول العربية، أنها تحضر مؤتمر سيدات الأعمال للسنة الثالثة على التوالي والذي يشهد زيادة في عدد المشاركات من المستثمرات هذا العام وزيادة في عدد الدول العربية المشاركة أيضًا وتنوعًا من حيث الفئات العمرية والقطاعات الاستثمارية التي يمثلونها، مشيرة إلى أن هناك سنة حميدة يتبعها المؤتمر بوضع برنامج سياحي كل مرة حيث تزور الوفود هذه المرة الأقصر لمشاهدة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل بعد أن غطى البرنامج السياحي أسوان والجونة في المرتين السابقتين.

وأضافت الوزيرة، أن التمكين الاقتصادي للمرأة متفاوت لدى البلدان العربية، وأنه رغم التقدم الواضح في معظم الدول إلا أن الطموح أكبر من النتائج المتحققة.

وفي هذا الإطار قالت غادة والي، إن مصر يمثلها في الحكومة الحالية أربع وزيرات بتسعة ملفات، إضافة إلى نائبات للوزراء من السيدات وتعيين سيدة كمحافظ لأول مرة يعول عليه في رفع مستوى الخدمات والتنمية في محافظة البحيرة التي تتميز بوضعية جغرافية خاصة حيث إنها تغطي جزءًا من الظهير الصحراوي الغربي والزراعي وبها مراكز وقرى فقيرة تحتاج المزيد من الجهود.

وأشارت الوزيرة في حديثها عن التحديات التي تواجه المرأة والنهوض بها إلى العنف المنزلي وفي الأماكن العامة ضد المرأة في مصر والذي تقدر تكلفته الاقتصادية حوالي 2.5 مليار جنيه في السنة، مضيفة أن هناك فجوة في الأمية بين النساء والرجال وأن الأمية تمثل الضعف بين النساء مقارنة بالرجال، فضلاً عن أن البطالة في الإناث أربعة أضعاف الذكور.

ونوهت إلى وجود خطة عمل في وزارة التضامن لمساعدة السيدات المعيلات وكذلك برامج الحماية الاجتماعية الأخرى لتحسين مستوى معيشة الأسر الفقيرة فى المحافظات المختلفة.

ودعت "غادة" والي منظمات المجتمع المدنى إلى التوسع فى الخدمات التي تقدمها للنساء خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها التدريب، وتابعت قائلة "إن الاستقرار والسلم المجتمعى شرط أساسي لتحقيق ذلك".

وأضافت والي أن تمكين المرأة لا يزال يمر بتحديات خلال الفترة الحالية، كما أن المرأة العربية تمثل 25% فقط من قوة العمل فى الوطن العربى، وأن 40% من العاطلين نساء.

وقالت إن المرأة المصرية تقود 25% من الأسر، وهو رقم كبير يساوي تعداد عدة دول معا، معبرة عن فخرها بتقديم قانون للبرلمان يجرم ويشدد العقوبة على من يمنع حصول المرأة على ميراثها. وأشارت والي إلى ضرورة رفع التوعية بأهمية عمل المرأة وتوفير حضانات مناسبة للأطفال لتمكين الأمهات ومساعدتهن على العمل والمشاركة في مسيرة التنمية لأسرهن ومجتمعهن.

وتم في نهاية الجلسة الافتتاحية توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وقعته نيفين القباج مساعد الوزيرة للحماية الاجتماعية وجمعية سيدات أعمال مصر وقعته يمنى الشريدي رئيسة الجمعية وذلك لدعم مجالات التعاون في برنامج "فرصة" الذي تنفذه "التضامن" لصالح خلق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للنساء والشباب لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية والتي ليس لها دخل ثابت. 

حضر التوقيع سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، كما تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون في ممثلات الوفود العربية وجمعية سيدات الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى