أخبار عاجلة

قيادي بفتح: اتصالات دولية لاتخاذ خطوات جادة ضد الاستيطان

قيادي بفتح: اتصالات دولية لاتخاذ خطوات جادة ضد الاستيطان
قيادي بفتح: اتصالات دولية لاتخاذ خطوات جادة ضد الاستيطان
قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ القانون الدولى والقيادي بحركة فتح، إن قرارات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بإنشاء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية قد تزايدت فى الآونة الأخيرة ولاسيما بعد تولى ترامب الحكم، لافتًا إلى أن حكومة نتنياهو قد أقدمت على إنشاء 6060 وحدة استيطانية جديدة بفلسطين دون الالتفات لقرارات المجتمع الدولى.

وأوضح "الحرازين"، في تصريح خـاص لـ"صدي البلد"، أن نتنياهو لم يستجب لقرار مجلس الأمن 2334 الذى أدان الاستيطان وطالب بوقف الانتهاكات التى تحدث فى حق الشعب الفلسطيني بل واصل سياساته.

وأشار أستاذ القانون الدولى، إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة لحسم القضية ذلك الأمر الذي بحاجة للتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن هناك اتصالات تجري بين السلطة الفلسطينية ودول الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية تهدف لاتخاذ إجراءات جادة لمواجهة الاستيطان حيث دعت القيادة الفلسطينية المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية للقيام بتحقيق سريع.

وأضاف أن هناك دعوة من جامعة الدول العربية لفلسطين لإجراء مباحثات تتعلق بإضافة بنود جديدة عملية وواقعية لوقف الاستيطان تتمثل، بأن يكون هناك موقفا عربيا إسلاميا قويا بعيدا عن الإدانات والاستنكار لانتهاكات حكومة نتنياهو، إضافة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والدولية للدول التي تبادر بنقل سفارتها للقدس تعد أولى الخطوات الجادة لوقف الاستيطان.

وكان نتنياهو أعلن أنه سينفذ وعده لمستوطني "عمونا"، وأنه أمر بتشكيل لجنة لتحديد موقع يمكنهم من بناء منازلهم فيه.

وجاء في البيان: "وفقا لتعهد للمستوطنين قبل شهر ونصف الشهر، شكل (نتنياهو) لجنة ستعمل على تأسيس مستوطنة جديدة ستبدأ العمل على الفور لتحديد مكان وبناء المستوطنة".

وجاء الإعلان بعد وقت قصير من رفض المحكمة العليا الإسرائيلية خطة حكومية لنقل بعض مستوطني "عمونا" في مكان مجاور لأنها قضت بأن المنازل المبنية هناك قائمة أيضا على أرض يملكها الفلسطينيون.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمرو حسن: نعيش في دولة مكتوب في دستورها «السلام على ثورة 25 يناير»
التالى وزير البيئة ونقيب العاملين بالنظافة يبحثان منظومة النظافة بالمحافظات.. غدا