أخبار عاجلة
هنا شيحة توجه رسالة مؤثرة للراحل محمد خان -
الحضري: هناك من حاول إشعال خلافي مع وادي دجلة -
ضبط 13 متهما بحيازة أسلحة غير مرخصة في المنيا -
حبس 4 لصوص لاتهامهم بسرقة محل -

ماذا يحدث لو حظر ترامب سفر المصريين لأمريكا.. نواب يجيبون

ماذا يحدث لو حظر ترامب سفر المصريين لأمريكا.. نواب يجيبون
ماذا يحدث لو حظر ترامب سفر المصريين لأمريكا.. نواب يجيبون

كتب : بوابة الأربعاء، 01 فبراير 2017 09:39 م

ترامب

وصف نواب البرلمان تصريح رينيس بيرباس، كبير موظفي البيت الأبيض ومستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التي قال فيها إنه ربما يحدث توسع في قائمة الدول الإسلامية التي يحظر هجرة مواطنيها لأمريكا، لكي تشمل مصر والسعودية وباكستان، وأفغانستان بـ "المخالف لميثاق حقوق الإنسان الدولي". 
وقالت النائب داليا فؤاد محمود يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي، غير مدروسة وعشوائية وليست رسمية، ولذا فلا ينبغي أن ننجرف وراءها طالما لم يصدر قرار رسمي بذلك. 
وأكدت يوسف، أنه حال صدور قرار بذلك فإن الإدارة الأمريكية ستضع علاقتها بمصر على المحك، خاصة أن حليف قوي في الشرق الأوسط وهو قرار مخالف للأعراف الدولية.
وتساءلت: "هل سيمنع ترامب الأمريكيون من السفر لهذه الدول بزعم حمايتهم من الإرهاب؟ اعتقد أنه لا يمكن أن يتصور أحدًا أن يعيش في جزر منعزلة لأن الاكتفاء الذاتي مش كفاية، كان من الأولى على الإدارة الأمريكية الجديدة وضع برنامج شامل لمحاربة الإرهاب والقضاء على الفكر المتطرف يشمل التعاون مع كافة الدول وليس بالانعزال عنهم".
وأوضحت أنه "في حالة اتخاذ قرار مماثل تجاه مصر، فإن أمامنا خطوات عدة لمواجهته أبرزها التواصل مع منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وأيضًا ا?مم المتحدة". 
وعلقت على قرار الإدارة الأمريكية بمنع رعايا سبع دول من دخول الأراضي الأمريكية بقولها: "إذا كانت الدول الـ7 التي شملها قرار حظر رعاياها من الدخول لأمريكا يأتي نظرًا لكون بعض مواطنيها قد انضموا لـ"" فإن أغلب الدول الأوربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبلجيكا وإسبانيا أيضًا لديها مواطنين قد لحقوا بالتنظيم المتطرف، فلما التفرقة إذًا"؟.
 في سياق متصل، قال النائب حسن عمر حسنين، عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن "لكل دولة الحرية في إصدار القرارات التي تمحي رعاياها أيًا كانت هذه القرارات"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هذا القرار لن يحدث وتصريحات رينيس بيرباس مستشار الرئيس الأمريكي، جاءت تحت ضغط بعض المعارضين لسياسات الإدارة الأمريكية الجديدة. 
وأضاف حسنين أنه "حال صدور قرار بمنع دخول المصريين الولايات المتحدة الأمريكية، فستلجأ اللجنة الخارجية في لتشريع قانون مصري يحظر دخول الأمريكان أراضينا، لأن المعاملة بالمثل ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام أحد مهما كانت نواياه من وراء هذا القرار". 

وأشار إلى أنه "لا يمكن بحال من الأحوال معاقبة دولة بأكملها على انتشار ظاهرة التطرف التي يعاني منها الشعب قبل معاناة شعوب أخرى، فضلًا عن أن قرار حظر دول العراق، وإيران، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن، حتى ممن لديهم تأشيرات، يعتبر قرارًا عنصريًا للغاية رغم صدوره من دولة تتشدق بالحريات وتطالب الدول الأخرى بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهي الآن تخالفه".  

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرئيس السيسي يلتقي وفدا من معهد الشرق الأوسط الأمريكي
التالى "البيئة" تداهم بؤرة لحرق قش الأرز بالقليوبية وتقضى عليها