موجز نيوز

"قابيل" يتلقى 5 تقارير تفصيلية حول مؤشرات أداء 5 جهات في فبراير

تلقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، 5 تقارير تفصيلية حول مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، والمعهد القومى للجودة، والمجلس الوطنى للاعتماد، ومصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء، خلال شهر فبراير الماضي.

 

وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الإرتقاء بمنظومة الجودة المصرية، التي تنتهجها الوزارة حاليا بهدف تعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة على الجودة ومعامل الاختبار ومن ثم الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

 

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الالتزام بتطبيق أسس ومنهجيات الجودة أصبح أمرًا حتميًا فى ظل التحديات التى تفرضها قواعد السوق الحر، الأمر الذى يؤكد ضرورة المضي قدما في مسيرة التنمية المستدامة عبر خطوات واضحة للارتقاء بجودة السلع والخدمات وكفاءة الأسواق ودعم نشاطات الإبداع والابتكار، وصولا إلى المستوى الذي يحقق رضا المواطن وسلامته ويعزز تنافسية ما ننتجه من سلع أو نقدمه من خدمات في جميع القطاعات.

 

ومن جانبه أكد المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دورى على علامة الجودة لـ 63 شركة، بجانب مطابقة معايير الجودة لـ 9 شركات تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 260 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة هذا فضلا عن إجراء 18 زيارة لشركات حاصلة علي علامة الجودة، لافتا إلى إعداد 258 مشروعا مواصفة جاهزة للاعتماد.

 

وفيما يتعلق بمجال الفحص والإختبارات والمعايرات الصناعية، أشار "عفيفي" إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 1334 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 3345 إختبار و101 فحص لعينات معامل هندسية وإجراء 1496 اختبارو256 فحص لعينات معامل كيماوية، وكذا إجراء 622 اختبار و112 فحص لعينات معامل غذائية، وإجراء 933 اختبار وفحص لعينات معامل غزل ونسيج.

 

وحول أهم الأنشطة التي نفذها المعهد القومى للجودة خلال فبراير الماضي، أوضح الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد، أنه تم تنفيذ دبلوم لإدارة الجودة، وتدريب المدريين TOTبالتعاون مع الاتحاد الأوروبى من خلال مشروع "TOMEP" للعاملين بالمعهد وذلك بهدف تنمية الأفراد وتحسين تطبيقات الجودة، إلى جانب القيام بمراجعة وتقييم وإصدار الشهادات الخاصة بصلاحية إحدى الشركات العاملة في تقديم خدمات التدريب والتأهيل، وكذا متابعة 3 جهات تأهيل، بما يسهم فى تحسين التطبيقات الخاصة بنظم الجودة داخل القطاع الصناعى والخدمى نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المصرى.

اقرأ أيضا

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري