أخبار عاجلة
معالجات إنتل وإيه إم دي .. نظرة عن قرب! -

إلزام الشركات بتحديث بياناتها استعداداً لتطبيق الضريبة الانتقائية.. بعد شهر

إلزام الشركات بتحديث بياناتها استعداداً لتطبيق الضريبة الانتقائية.. بعد شهر
إلزام الشركات بتحديث بياناتها استعداداً لتطبيق الضريبة الانتقائية.. بعد شهر

وجهت الهيئة العامة للزكاة والدخل خطاباً إلى مجلس الغرف السعودية، يتضمن قرب تطبيق فرض الضريبة الانتقائية، مطلع إبريل المقبل، مطالبة الشركات والمؤسسات التي تستورد أو تنتج سلع " التبغ ومشتقاته" و"المشروبات الغازية" ومشروبات الطاقة" سرعة تحديث بيانتها أو التسجيل لمن لم يسبق لها ذلك لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل والاستعداد للامتثال لنظام الضريبة في موعد تطبيقه.

ومن المتوقع أن تعمل الجهات الرقابية في المملكة على تشديد مراقبة جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة الجمارك، لاتخاذ إجراءات التطبيق والعمل بهذه الخطوة، التي سوف تعزز من الفوائد الاجتماعية للضريبة الانتقائية المتمثلة في أنها عدد من التدابير السعرية التي تعتمدها للحد من استهلاك منتجات قد تسبب أمراضاً صحية، وتترك آثاراً سلبية أخرى على المجتمع، وأن تسهم هذه الضريبة في المملكة في انخفاض استهلاك تلك السلع، خاصة لدى الناشئة والأطفال، وهم الفئة المستهدفة عادة من قبل المنتجين.

وتعتبر الضريبة الانتقائية من مكونات برنامج التوازن المالي التي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي طويل الأمد وتحسين حياة المواطنين الصحية، وتتماشى مع الجهود التي تبذلها المملكة في سبيل تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط والوصول إلى ميزانية مستقرة ومتوازنة بحلول عام 2020.

وسبق أن أشارت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي المنبثق عن رؤية السعودية 2030، إلى مفهوم ضريبتي السلع الانتقائية والقيمة المضافة، والموعد المحدد للبدء في فرضهما وتحصيلهما، والسلع التي سترتفع بناء على ذلك.

وأفادت بأن ضريبة السلع الانتقائية خاصّة بالمنتجات التي تتسبب في أضرار على الصحة؛ كمشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100٪‏، والمشروبات الغازية (ضريبتها 50٪‏)، ومشروبات الطاقة (ضريبتها 100٪‏)، كما يمكن أن تتوسع لتشمل الأطعمة التي تتسبب في انتشار السمنة ومرض السكري.

وأضافت أن ضريبة القيمة المضافة تشمل جميع المنتجات والخدمات، وتبلغ قيمتها 5٪‏ من قيمة المنتج، مشيرة إلى أن المنتجات المعفاة من هذه الضريبة لا تتجاوز 100 منتج فقط من السلع الأساسية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعرف على الدول التي زادت من احتياطاتها من الذهب
التالى أسعار الحديد اليوم الأربعاء 1-3-2017