اخبار المال بنك القاهرة يطلق مبادرة تنمية الحرف والصناعات المحلية بالصعيد

اخبار المال بنك القاهرة يطلق مبادرة تنمية الحرف والصناعات المحلية بالصعيد
اخبار المال بنك القاهرة يطلق مبادرة تنمية الحرف والصناعات المحلية بالصعيد
شارك البنك في مبادرة "تنمية الحرف التراثية والصناعات المحلية" والتي تستهدف توجيه كافة الجهود لأصحاب الحرف اليدوية وتشجيع المرأة الريفية والبدوية والمعيلة على إقامة مشروعات متناهية الصغر وتحفيز فئة الشباب على امتهان الحرف والتوجه نحو تأسيس مشروعاتهم الخاصة، بما يتناسب مع سياسة الدولة وتوجهات البنك المركزي في دعم مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه أكد منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، أن تبني هذه المبادرة بالتعاون مع مؤسسة "مصر المستقبل" يأتي استكمالا للخطة الممنهجة التي يتبعها بنك القاهرة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي تهدف إلى تمكين مختلف فئات المجتمع من إقامة مشروعاتهم لخلق الآلاف من فرص العمل وتقليل نسب البطالة ونشر ثقافة الشمول المالي وتوسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك مما يسهم في دفع قاطرة النمو الاقتصادي.

كما أوضح "الزاهد" أن مشاركة البنك في المبادرة تستهدف توفير كافة السبل اللازمة لصالح المجتمعات المحلية التي تعمل في مجال المشروعات الصغيرة والصناعات الحرفية بهدف توفير دخل مستدام لأصحاب الحرف، وفتح قنوات تسويقية جديدة للمنتجات اليدوية، كما يستهدف المشروع تأسيس مراكز تدريب تعاونية في المناطق الريفية والبدوية والصحراوية في جنوب مصر والبحر الأحمر.

وأشار إلى أن ما يتمتع به بنك القاهرة من مكانة رائدة وسنوات طويلة من الخبرة المصرفية تؤهله لصدارة القطاع المصرفي في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال إتاحة التسهيلات الائتمانية والاحتياجات التمويلية لتلك المشروعات بفترات سداد تتناسب مع احتياجات عملاء النشاط، إلى جانب وضع الآليات التي تسهم في سرعة وتبسيط إجراءات العمل اللازمة لمنح التمويل ووضع حلول للمعوقات التمويلية التي تواجه العملاء.

هذا وقد شملت المبادرة إقامة مجموعة من ورش العمل المتخصصة لأصحاب الحرف التراثية، مع إعداد زيارات ميدانية لأماكن تجمع الحرفيين في القرى والنجوع المختلفة داخل محافظات قنا وسوهاج والأقصر وأسوان والوادى الجديد والبحر الأحمر بما في ذلك حلايب وشلاتين التي تشملها المبادرة.

وتضمن البرنامج التدريب على تنمية مهارات جودة الإنتاج، ومهارات التسويق من فنون عرض وتغليف وبيع، إلى جانب التدريب على أحدث الأساليب التسويقية، وتدريب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة على كيفية التعرف على متطلبات السوق، بالإضافة إلى ضبط ومراقبة الجودة والإخراج الجيد للمنتج.

وبدأت فعاليات المبادرة داخل محافظتى الأقصر وأسوان وانتهت بإقامة مؤتمر ختامى بقاعة المؤتمرات بقصر ثقافة الأقصر وحضره لفيف من أساتذة الجامعات وممثلين عن عدد من الجمعيات الأهلية المعنيين بالمشروع كما حضره عدد من الأفراد المشتغلين بأنشطة الحرف والصناعات اليدوية والمشروعات الصغيرة.

ومن الجدير بالذكر أن عام 2016 شهد نجاحا غير مسبوق لبنك القاهرة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث نجح البنك في الوصول برصيد المحفظة إلى نحو 3 مليارات جنيه من خلال اتخاذ عدة إجراءات من شأنها التأكيد على دوره نحو تشجيع هذا القطاع الحيوي، ومن أبرزها استحداث قطاع متخصص بالبنك لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وطرح منتجات متنوعة تغطي كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية لتلبية احتياجات العملاء، وتطوير أداء العاملين في هذا المجال لتقديم أفضل مستوى من الخدمات المصرفية.

وفى مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر امتد الدور الإيجابى للبنك عبر سنوات من الخبرة المصرفية التي ساهم خلالها البنك في توفير ما يزيد عن تسعمائة ألف فرصة عمل للشباب ومشروعات إنتاجية مستدامة، حيث يطرح البنك منتج "القروض متناهية الصغر" انطلاقًا من السبق والريادة التي حققها البنك في هذا المجال والتي تمكن خلالها من الحصول على حصة سوقية تقدر بنحو 60% من تمويل القطاع المصرفي المباشر لأصحاب تلك المشروعات والحصول على حصة سوقية تقدر بنحو 24%من إجمالي سوق الإقراض الفردي المباشر وضخ أكثر من مليون و500 ألف قرض لأصحاب تلك المشروعات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 11 مليار جنيه.

نسخة للطباعة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى