موجز نيوز

10 جمل حوارية "اتقالت فى فيلم الزوجة الثانية مش ممكن تنساها"


كتبت - دينا الأجهورى

يعد فيلم الزوجة الثانية من أهم الإنتاجات فى تاريخ السينما المصرية، وعلامة من علامات الإبداع، حيث تم اختياره من قبل فى الاحتفالات بمئوية السينما المصرية ليكون واحدا من أهم وأعظم مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية، ليس فقط لبراعة أداء نجوم الفيلم فى تجسيد الشخصيات، ولكن أيضا لأن الفيلم يحمل توقيع واحد من أهم المخرجين "صلاح أبوسيف"، لتجد نفسك أمام لوحة فنية متكاملة.

 

ورغم مرور 49 عاما على العرض الأول لفيلم "الزوجة الثانية"، إلا أن شخصيات العمل وأبطاله مازلنا نتذكر تفاصيلها، فمن منا ينسى براعة صلاح منصور فى تجسيد دور العمدة الظالم الطماع الذى يستخدم نفوذه فى الوصول لكل ما يريد، والسندريلا سعاد حسنى الخادمة التى تزوجها العمدة رغما عنها، أما شكرى سرحان الذى جسد دور “أبو العلا” هذا الزوج المسكين الذى لا حول له ولا قوة، فقدم نموذجا حقيقيا للفلاح المغلوب على أمره الذى يبحث عن قوت يومه من أجل أسرته، ورغم ذلك يعيش فى سعادة لا يشعر بها العمدة صاحب الأطيان، ولا شك أن دور النجمة سناء جميل زوجة العمدة من أروع الأدوار التى قدمت فى تاريخ السينما.


سعاد حسني في دور فاطمة

حفيظة وخالة نظيمة

العمدة عتمان


افيش فيلم الزوجة التانية

 

أما مشاهد الفيلم فنكتشف أنها مازالت محفورة فى أذهاننا بحذافيرها، وبمجرد ذكر اسم "الزوجة الثانية" تأتى صورة المشهد الذى كان يحاول فيه العمدة إقناع أبو العلا بتطليق زوجته فاطمة ليتزوجها هو، فضلا عن الإفيهات والجمل الحوارية التى ذكرت على لسان أبطال الفيلم، فمازلنا نستعين بها فى مواقف حياتنا اليومية ولعل أشهرها "الليلة يا عمدة".


العمدة عتمان وأبو العلا

العمدة عتمان

وبمناسبة مرور 49 عاما على العرض الأول للفيلم، حيث إنه طرح فى السينمات يوم 14 أكتوبر 1967، نرصد فى السطور التالية أشهر 10 جمل حوارية ذكرت فى الفيلم ومازلنا نتذكرها.

1-    وأطيعوا الله ورسوله وأولى الأمر منكم

2-    إيه يا عمدة خسارة فيا؟ لا خسارة ليا

3-    فى الزريبة يا راجل يا ناقص

4-    صباحية مباركة يا عمدة..يا مية واكسة على الرجالة

5-    يا سلام ع الإنسانية يا سلام على الحنية

6-    جوزى؟؟؟ طب هو أنت جوزى

7-    هياكلهم أبو العلا وتبقى ليلة يا عمدة

8-    كل ما بتتقدمى بتتصبى وبتحلوى

9-    ادعولوا ادعولوا...وكمان ادعولوا.."يخربيت أبوه"

10-   "زى ما ليكى أنى ليا، وأكتر أنا معايا الواد.. أنى أم الواد"

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري