موجز نيوز

اخبار الفن إليسا "سهرنا يا ليل".. محاولات الوصول للكمال الفني (3) .. روح جديدة

غابت إليسا عامين وعادت بألبوم "سهرنا يا ليل" الذي يتضمن 16 أغنية، وهو عدد كبير ربما أرادت من خلاله أن تعطي تميزا لألبومها الذي يحمل رقم 10 في مسيرتها الغنائية التي وصلت لأكثر من 15 عاما، لكن التميز العددي لم يكن هدف إليسا الوحيد، حيث فضلت أن تقدم عدد متنوع وكبير من الحكايات الغنائية المعتاد تقديمها منها والجديد عليها في محاولة جادة لإرضاء الأذواق المختلفة من الجمهور، دون أن تدرك أنها من الممكن أن تكون وجبة دسمة قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

أرادت إليسا من خلال "سهرنا يا ليل" أن تؤكد على نضجها الفني واختلافها عن ذي قبل، وهو بالفعل ما ظهر في الألبوم ولكنه كان هناك بعض التشتت، لتخرج بعض الأغاني بشكل لا يتناسب مع إليسا، ولكن قد يصلح مع مطربات أخريات.

ونظرا لأن عدد أغاني الألبوم كثير وأيضا نظرا لأن كل أغنية به تحمل طابعا خاصا، نستعرض عبر عدة تقارير تحليلية أغاني "سهرنا يا ليل" لنحاول أن نعرف ماذا قدمت المطربة اللبنانية في هذا العمل الفني الذي استغرقت فيه عامين كاملين.

اقرأ الحلقة الأولى

اقرأ الحلقة الثانية

في الجزء الثالث والأخير نستعرض كيف نجحت إليسا في تقديم عدد من القصص الغنائية المميزة؟ بعضها كان جديدا عليها والآخر استطاعت أن تقدمه بشكل مختلف بعيدا عن ملل التكرار وهو ما ساهم في أن يضفي روح جديدة للألبوم الذي حاولت فيه إليسا الاجتهاد لتجدد من شخصيتها الغنائية مع الحفاظ على الشكل العام لهذه الشخصية

سهرنا يا ليل

اختارت إليسا هذه الأغنية لتكون اسم الألبوم وكذلك الأغنية الدعائية له، قبل طرحه رسميا، وهو اختيار جاء موفقا لكونها تتناسب على مستوى الكلمات التي كتبها الشاعر ملاك عادل واللحن الذي وضعه محمد يحيي مع التوقيت الزمني الذي طرح به وهو فصل الصيف، كما جاء اختيار محمد يحيى موفقا لتقديم خلفية صوتيه للأغنية في مقطع "وأمانة ما تمشي يا قمر الليل أه يا محلى الليل ويا حبيبي"
بالنسبة لكلمات الأغنية جاءت وكأنها مكتوبة على اللحن فخرجت أشبه بالنشيد أو "رص الكلام"، رغم وجود بعض المصطلحات الجيدة بها على مستوى الكلمة.

متمردة

نجحت إليسا باقتدار هي والشاعر أحمد الجندي والملحن مدين في تنفيذ شكل قلما تقدمه حيث اختارت أن تظهر في صورة المتمردة لتحلق في هذه الأغنية بعيدا عن المرأة الرومانسية التي اعتادت أن تظهر بها، من خلال كلمات حادة ومؤثرة، فظهرت بطلة الأغنية ضحية للخيانة ولكنها هنا لا تعاتب حبيبها بقدر ما ترفض العودة بشكل قاطع قائلة :
لا هقول ده نصيب ولا كان العيب فيا
ولا ناويه يكون فيه بينا فرصة للعتاب
وذلك بعد أن قدمت مزيدا من التضحيات في سبيل استمرار العلاقة وظهر ذلك في
"أنا عشت أضحي وفي النهاية كسبت أيه
غير جرح واجع قلبي عايشه بداوي فيه
وبلوم في نفسي لأني كنت مصدقة
إن مشاعره ليا ده حب حاسس قلبي بيه"
قبل أن تعود لتعلن العصيان والتمرد على وضعها قائلة
"عالوضع ده وعلى الجراح متمردة
وقلبي لازم يبقى أقوى من كده
وأنا قبل ما أدخل تاني أي تجربة
عمري ما أحب حد وعيني تبقى مغمضه".
نجح اللحن وإحساس إليسا في إبراز معاني الكلمات التي جاءت مؤثرة وملموسة بشكل كبير.

هتسيبني

هتسيبني؟ اتفضل سيبني من غير ما تهددني
عمرك ما تعوضني ولا من غير قلبي تعيش
ايه يعني قلبك باعني وقال جاي بتودعني
ولا قلبي هيوجعني، وآدي عيني شوف مبتبكيش
عند سماع هذه الأغنية تشعر وللوهلة الأولى أنها استكمالا لحالة التمرد على الشكل الرومانسي الذي أعلنته إليسا في "متمردة" قبل أن تفاجئ المستمع بحالة ضعف المرأة التي لا تقوى على الفراق قائلة.
أبوس ايديك حبيبي بلاش تبعد حبيبي
بحبك يا حبيبي و أقولك تاني ايه
بلاش تبعد كفاية، هموت لو دي النهاية
وحبك م البداية معايا، كل حياتي فيك
ولعل هذا الشكل سبق وقدمت إليسا نموذج مقارب لها في أغنية "بطلي تحبيه" حينما بدأت الأغنية
انسيه متفكريش تاني فيه ..
واشغلي نفسك عنه بأي حاجه .. بطلي تحبيه
وسيبيه ماترجعيش تاني ليه ...
وان حاول هو انتي اوعي تسألي فيه
قبل أن تتراجع قائلة .... كلام سهل وبسيط بس مين اللي يعمل بيه
في عاشقين يتوبوا وفى عاشقين يدوبوا
وانا حبيت عيوبه واكتر من ده ايه
ولم يكتفي الشاعر أحمد مرزوق بحالة الضعف التي ظهرت بها البطلة في أغنية "هتسبني" ليكمل بصوت إليسا
بعدك أنا طفلة وحيدة ماشية بتبكي
في بلد فاضية بعد نهايه حرب
وهو توصيف رائع نجح في تقديمه ليبرز مدى ضياع هذه الحالة بعد الفراق.
كان للملحن محمد رحيم دورا كبيرا في نجاح هذه الأغنية حيث جعل المستمع في حالة تعايش مع كل حرف تنطقه إليسا، بدءا من جملة هتسيبني وحتى حالة التراجع في "أبوس إيديك حبيبي"
كما نجح الموزع تميم في اختيار آلة الكمان التي رافقت إحساس إليسا طوال الأغنية فنجحا الاثنان في تقديم حالة شجن مميزة.

عكس اللي شايفينها

هناك أسماء في عالم صناعة الأغنية "ماركة مسجلة" حينما تجدها تأكد أنك ستستمع إلى أغنية على قدر كبير من التميز هذا ما تجده مع شاعر كبير بحجم أمير طعيمة والملحن وليد سعد، ولذلك لم يكن غريبا أن تجدهم مجتمعين في أغنية بحجم "عكس اللي شايفينها" والتي في رأيي أهم أغاني الألبوم.

ذهب طعيمة هذه المرة بإليسا بعيدا عن الحب والغدر والخيانة مستخدما قصة مختلفة تماما وبمفردات جديدة تعبر بصدق عن الحالة التي يتناولها لتلمس كل امرأة تعاني من نظرة المجتمع في ظل جراحها الشخصية، دون أن يشير إلى نوعية هذه الأزمات سواء رومانسية أو اجتماعية مكتفيا بالقول
كتير انا ببقى من جوايا بتألِّم
ومليون حاجة كاتماها بتوجعني
بيبقى نفسي أحكي لحد واتكلم
وعزّة نفسي هي اللي بتمنعني
ونجح الملحن وليد سعد في صياغة هذه الكلمات بشكل راقي فجاء أشبه بسيمفونية موسيقية إضافة إلى طريقة أداء إليسا للأغنية والتي يتضح فيها بصمة وليد سعد ودوره بها.

الموزع أحمد إبراهيم هو من غلف هذا النجاح في شكل موسيقي هادئ يتناسب بشكل كبير مع قوة اللحن والكلمات وخاصة الإنترو التي قدمها في بداية الأغنية.

مش عارفة ليه

نفس الحالة التي تعيشها بطلة أغنية "مكتوبة ليك" تكررت في "مش عارفة ليه" ولكن في هذه المرة تحاول أن تقنع حبيبها أنها لم تقع في عشقه بعد وأنها قوية..استخدم الشاعر الكبير بهاء الدين صاحب القصص الغنائية والتي تميز بها، مرادفات جديدة
مش عارفة ليه انا بعمل ليه
جامدة قوي وقوية عليه
مع إنّي لما بشوفه ببقى
نفسي أضمّه و ابوس ايديه!
بيبقى ف قلبي شوق الدنيا
وآجي قصاده أداري وأخبي
ليه وازاي مع ان مفيش في الدنيا
أحن عليه من قلبي
بدراي ليه حنّيتي؟ والقسوة تغلب رقتي
وأرفض له أي كلام يقوله عشان أبيّن قوّتي!
وإن كانت هناك بعض المصطلحات لا ينبغي أن تذكر في الأغنية وفي رأيي أن المسئول عنها إليسا مثل تكرار كلمة "أبوس إيديه" حيث ذكرتها في نفس الألبوم بأغنية "هتسيبني" وبالتالي فإن تكرارها مرتين في اغنيتين بنفس الألبوم يضعف المعنى، أما الأمر الثاني فهو اسم الأغنية نفسه فكان من الأفضل تغييره خاصة أن للمطربة إليسا أغنية تحمل اسم "متعرفش ليه" لتعود بعدها بأغنية "مش عارفة ليه".

اللحن الذي وضعه مدين حاول أن يخلق له إيقاع مختلف دون أن يخل ذلك في الاحتفاظ بالشكل الرومانسي الذي توضحه الكلمات.
شعرت أن توزيع أحمد عبد السلام كان أقرب إلى استايل الموسيقى الاسباني خاصة في كثرة استخدام الجيتار، وإن كان قد عاد وأضاف لمسه شرقيه باستخدام آلة الكمان.

للتواصل مع الكاتب
https://twitter.com/sherif_nady_

https://www.facebook.com/sherif.nady.56

اقرأ أيضا
5 أسباب تجعلك تستمع إلى ألبوم اليسا "سهرنا يا ليل".. وسبب خاص للنساء

عمرو أديب لأصالة: منك لله .. والمطربة ترد

عمرو دياب يحتفل بـ 6 أكتوبر في "الماسة".. وهكذا تحدث عن ذكرى الانتصار

كلمات متعلقة إليسا روتانا سهرنا يا ليل

مقالات أخرى للكاتب

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر في الفن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري