اخبار مصر سياسة بدء اجتماع فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب بالجامعة العربية

اخبار مصر سياسة بدء اجتماع فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب بالجامعة العربية
اخبار مصر سياسة بدء اجتماع فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب بالجامعة العربية

الأحد 19/فبراير/2017 - 03:29 م

بدأت أعمال الاجتماع الحادي والعشرين لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة العميد محمد عبد الكريم طبيشات رئيس الفريق (أردني)، وحضور السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون القانونية لدى الجامعة العربية، ومشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية الأعضاء.
وقال جواد إن هذا الاجتماع يشكل انطلاقة جديدة لتفعيل آليات جامعة الدول العربية للقيام بالدور المنوط بها في تعزيز التعاون بين دول المنطقة لمكافحة الاٍرهاب والجريمة المنظمة والنجاح في تجاوز التحديات الراهنة.
وأضاف جواد ـ في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية ـ إن هذا الاجتماع يأتي أيضا في ظروف تاريخية مصيرية تمر بها الأمة العربية وخاصة في ظل ما تشهده العديد من البلدان العربية في مواجهة واحدة من أخطر آفات العصر وهي الاٍرهاب ومشكلاته والتي جعلت العمل المشترك في مواجهتها أمرا ضروريا.
وأوضح جواد أن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع تعكس مقاربة صائبة في التعامل مع هذه المشكلة في مراحل تكوينها ونموها، مشددا على أن معالجة جذور الاٍرهاب وأسبابه لابد وأن تكون جنبا إلى جنب مع مكافحته بشتى الوسائل الأمنية والقانونية والاجتماعية والإعلامية.
وأكد ضرورة العمل على توجيه الاهتمام للصلات القائمة بين الاٍرهاب والأنماط الأخرى للجريمة المنظمة مثل غسل الأموال واستغلال الإرهابيين لوسائل التواصل الاجتماعي في إطار استراتيجية شاملة تمثل الطريق الأسلم للوقاية من هذه الآفة.
وقال" إن موضوع التنظيمات الإرهابية يأخذ أهمية خاصة، وبالتالي جاء التركيز على مناقشة انضمام المقاتلين الأجانب إلى تلك التنظيمات في جدول أعمال الاجتماع".
وأضاف" إن التحديات التي تفرضها القنوات الحديدة لتمويل تلك التنظيمات الإرهابية تستدعي البحث فيها وكشف الحيل التي تستغلها التنظيمات الإرهابية ووضع حلول قانونية وأمنية لها وتوجيه الاهتمام للوسائل التي تستغلها كاستغلال الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي".
وأكد أهمية الدور المركزي للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وأجهزتها وعلى وجه الخصوص جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب في تنسيق جهود الدول العربية لتحقيق مواجهة فعالة للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وتجفيف منابع تمويله.
من جانبه، أكد العميد محمد عبد الكريم طبيشات رئيس فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب أهمية تعزيز التعاون والتنسيق والتحالف المشترك على المستويين العربي والعالمي لمكافحة الاٍرهاب خاصة في ظل التحديات والأحداث الراهنة، واتساع رقعتها على الساحة العربية بوجه الخصوص والعالم بوجه عام.
وطالب طبيشات، في كلمته خلال الاجتماع، بوقفة حازمة من الجميع، وتسخير الوسائل العلمية، والتكنولوجية الحديثة وتوظيف الإمكانات التشريعية والقضائية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتربوية والإعلامية لمكافحة هذه الظاهرة التي أصبحت تنفذ من خلال تنظيمات تشكل خطرا كبيرا يهدد الوضع الاقتصادي والاجتماعي والاستقرار السياسي لبعض الدول. 
وأكد أن الاٍرهاب عدو مشترك يهدد الجميع والمسلمون هم الضحية الأولى للإرهاب الذي أصبح مشكلة عالمية، ولا يمثلون أي دين أو أي دولة.
وأضاف إن خوض الحرب على الاٍرهاب على الجبهة العسكرية ليست كافية وحدها لدحره ودرء شروره، مشددا على أن هزيمة هذه الآفة تتطلب شن حرب شاملة على الجبهات كافة ومن كل النواحي.
كما أكد أهمية أن يكون هناك توافق سياسي عربي وعالمي حول كيفية التعامل مع الاٍرهاب والعناصر الإرهابية بحيث يكون التصدي للإرهاب بكل قوة من خلال العمل تحت راية واحدة وأجندة واحدة في الميادين كافة.
ويناقش الاجتماع على مدى ثلاثة أيام عددا من البنود المهمة المتعلقة بالتنظيمات الإرهابية وظاهرة الإرهابيين الأجانب، والاٍرهاب الإلكتروني، ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى ارتكاب أعمال إرهابية، والتحديات المتعلقة بالقنوات الجديدة لتمويل التنظيمات الإرهابية، وتصنيف الكيانات الإرهابية الناشطة في الساحة العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى