اخبار مصر سياسة الرئيس السيسي ونظيره الكيني يتفقان على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة خلال العام الجاري

اخبار مصر سياسة الرئيس السيسي ونظيره الكيني يتفقان على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة خلال العام الجاري
اخبار مصر سياسة الرئيس السيسي ونظيره الكيني يتفقان على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة خلال العام الجاري

السبت 18/فبراير/2017 - 04:11 م

 اتفق الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره الكيني اوهورو كينياتا على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية خلال عام 2017، مع التحضير الجيد لها بحيث تسفر عن دعم وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الرئيس السيسي مع الرئيس الكينى اوهورو كينياتا، ثم اعقبها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين.
وصرح السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ،بأن الرئيس كينياتا أعرب فى بداية المباحثات عن سعادة الشعب الكينى بزيارة الرئيس السيسي، مشيراً إلى أنها تأتي تتويجاً للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقيين، وأشاد فى هذا الاطار بالدور التاريخي الذي قامت به مصر في دعم حركة التحرر في بلاده ومختلف الدول الأفريقية.
كما أشار الرئيس الكيني إلى أن هذه الزيارة تعكس اهتمام مصر بعلاقاتها مع الدول الأفريقية، وتؤكد عودتها مرة أخرى إلى مكانتها الطبيعية والرائدة في القارة.
من جانبه أعرب الرئيس السيسي عن سعادته بزيارة كينيا، وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من القيادة الكينية، مؤكداً أن مصر حريصة على تطوير علاقاتها مع كينيا فى كافة المجالات، والعمل معاً من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين. ووجه السيسيي الدعوة إلى الرئيس الكينى للقيام بزيارة رسمية إلى مصر لمواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين، وهو ما رحب به الرئيس الكينى معرباً عن تطلعه لزيارة مصر قريباً.
وذكر المتحدث الرسمى أن المباحثات شهدت مناقشة سبل الدفع قدماً بالعلاقات الاقتصادية بين الدولتين، حيث أكد الرئيسان أهمية زيادة التعاون لاسيما فى ضوء عضوية البلدين فى السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا). وفى هذا الاطار بحث الرئيسان سبل زيادة التبادل التجارى الذى بلغ خلال عام 2016 حوالى 451 دولار، كما استعرضا نتائج الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصرى الكينى الذي عقد في نيروبي مؤخراً، وتم خلاله الاتفاق على زيادة التبادل التجاري إلى مليار دولار على مدى عامين من خلال عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.
واتفق الرئيسان على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية خلال عام 2017، مع التحضير الجيد لها بحيث تسفر عن دعم وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. كما أكد الرئيسان على أهمية تفعيل الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها بين الجانبين، واعداد اتفاقيات جديدة، لاسيما فى مجال منع الازدواج الضريبى وحماية الاستثمار، بهدف توفير المناخ اللازم لزيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار.
وقد أشاد الرئيس كينياتا خلال المباحثات والمؤتمر الصحفي الذي تلاها بالمساعدات الفنية التي تقدمها مصر لدعم وبناء القدرات الكينية في مختلف المجالات، فضلاً عن مساهمتها الإيجابية في عدد من المشروعات التنموية في مجالات الصحة والزراعة والري. ومن جانبه حرص الرئيس السيسي على تأكيد استمرار مصر في تقديم المساعدة الفنية لبناء القدرات والتدريب في كينيا، ورحب الرئيس بطلب الجانب الكينى قيام مصر بتوفير معدات طبية وأطباء للمستشفى العسكرى الجارى بناؤها في العاصمة نيروبي، حيث وجه بإرسال وفد من المختصين للقيام بزيارة المستشفى والوقوف على احتياجاتها في أقرب فرصة ممكنة.
أشار المتحدث الرسمي إلى أن الجانبين المصري والكيني أكدا خلال المباحثات أهمية تفعيل التعاون الأمني بين البلدين في ظل ما يخوضانه من حرب مشتركة ضد الارهاب، وما يواجهانه من تحديات نتيجة تنامي خطر الجماعات الإرهابية المتطرفة. وقد أكد الرئيس السيسي فى هذا الإطار على أهمية الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر التعاليم الصحيحة للدين الإسلامى والتصدي للفكر المتطرف، كما رحب الرئس السيسي بطلب الرئيس الكيني زيادة عدد الأئمة والدعاة الكينيين الذين يتم تدريبهم من قبل الأزهر الشريف.
كما تطرقت المباحثات إلى دعم جهود التنمية في دول حوض النيل، حيث أكد الرئيسان على أهمية مواصلة العمل على تحقيق أكبر استفادة من نهر النيل لجميع دول حوض النيل، من خلال المشروعات المشتركة التي تحقق المنفعة المتبادلة، وبدون إلحاق ضرر بحقوق واستخدامات هذه الدول من مياه نهر النيل.
وقد تطرقت المباحثات بين الرئيسين أيضاً إلى مختلف الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة بالنسبة لتطور الأوضاع في جنوب السودان والصومال. وأكد الرئيسان على ضرورة استمرار التنسيق فيما بينهما من أجل العمل على التوصل إلى إحلال السلام والاستقرار في هذه المنطقة. 
وتناول الرئيسان كذلك عدداً من الموضوعات الخاصة بالأمم المتحدة، حيث تلاقت وجهات النظر بين الرئيسين واتفقا على مواصلة التنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بعملية إصلاح المنظمة الدولية. كما طلب الرئيس الكينى دعم مصر فى استمرار استضافة نيروبي لمقار عدد من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
وعقب انتهاء المباحثات شارك الرئيسان في مؤتمر صحفي مشترك، ثم حضر الرئيس السيسي مأدبة غداء أقامها على شرف سيادته الرئيس الكينى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى