موجز نيوز

فى جولة لـ«الشروق»: البنوك تمتنع عن بيع الدولار إلا لعملائها بشروط محددة اقتصاد

الاثنين 7 نوفمبر 2016 09:40 مساءً تركزت معظم تعاملات البنوك فى الدولار منذ بداية الأسبوع على شراء الدولار من الأفراد، ولا تبيع الدولار إلا لعملائها المميزين تقريبا، بحسب ما أظهرته جولة «الشروق» بين 5 بنوك، منها بنكان حكوميان، والباقى فى القطاع الخاص، فى الوقت الذى واصل سعر الدولار الصعود، واقترب متوسط السعر حتى تعاملات منتصف اليوم من 17.5 جنيه.

وقال تجار ومستوردون فى منطقة قصر العينى بوسط القاهرة، إن البنوك لم توفر لنا العملة الامريكية، وهى لا توفر الدولار إلا لعملائها، وقال بعضهم إن بنوكا مثل «ابو ظبى، الاسلامى، والمشرق والمصرف المتحد »، رفضت بيع الدولار لهم، ورد موظفون لديهم بقول «إحنا مش بنبيع غير للمسافر بحد اقصى 1000 دولار.. بشترى فقط».

وقال موظفان فى فرع بنك مصر بمنطقة وسط القاهرة إن «البنك يتلقى الودائع بالعملة الصعبة ويشترى الدولار ولا يبيعه الا للمسافرين فقط».

واتفق معه موظفو بنك المشرق، بمنطقة جاردن سيتى بوسط القاهرة، انه لا بد من ان تكون عميلا لدى البنك، لكى يتم الموافقة من قبل الادارة، على عملية بيع وشراء العملة الامريكية، مشيرا إلى انه لابد من موافقة الادارة على أى عملية تغيير عملة، وأن موظفى البنوك مجرد جهة تنفيذية فقط لعملية التداول على الدولار.

وقررت البنوك الحكومية وبعض البنوك الخاصة العمل خلال العطلة الأسبوعية، حيث سمح البنك المركزى للبنوك بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساء كل يوم، والعمل فى العطلة الأسبوعية «ﺑﻐرض ﺗﻧﻔﯾذ عمليات شراء وﺑﯾﻊ اﻟﻌﻣﻠﺔ، وﺻرف ﺣواﻻت اﻟﻣﺻرﯾﯾن اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن فى الخارج». وجاء ذلك بعد أن قرر البنك المركزى يوم الخميس تعويم الجنيه بشكل كامل.

وقالت موظفة فى فرع البنك الأهلى فى شارع رستم بمنطقة وسط القاهرة، إنها ليس لديها تعليمات ببيع الدولار لأى شخص سواء كان من عملاء البنك أو غيرهم، وأن المسموح به حاليا هو البيع للمسافرين وفقا للضوابط والشروط المقررة فى هذا الشأن.

وهو نفس ما قاله موظف فى خدمة العملاء فى فرع بنك قطر الوطنى بوسط القاهرة، وكذلك فى أحد فروع البنك التجارى الدولى.

وقال ياسر عبدالعزيز الفخرانى مدير مساعد فى بنك المصرف المتحد، إن البيع سوف يتم من خلال البنك للشركات المستوردة، وعملاء الافراد لدى البنك بصورة كبيرة بداية من الاسبوع القادم.

وقال موظف البنك الأهلى، إنه تلقى قرارا من الإدارة، بتوفير 300 دولار بحد أقصى للمسافرين الذين لا يملكون حسابات بالبنك، و1000 دولار للعملاء من أصحاب الحسابات التى مر عليها أكثر من 6 أشهر».

وقال المركزى إن خطوة تعويم الجنيه تهدف للقضاء على السوق السوداء للعملة تماما، وإعادة النقد الأجنبى للتداول بشكل رسمى داخل البنوك والصرافات.

وأكد محللون وخبراء اقتصاد أن نجاح المركزى فى تحقيق هدف القضاء على السوق السوداء يتوقف على قدرة الجهاز المصرفى على توفير العملة الصعبة خلال فترة طويلة، بما يعنى أن طالبى الدولار قد يضطرون إلى اللجوء إلى السوق السوداء مجددا، إذا لم تتوفر العملة الصعبة فى السوق الرسمية.

وقال متعاملون فى السوق السوداء أمس الاول لـ«رويترز» إنهم عرضوا يوم الجمعة دولارات للبيع بسعر تراوح بين 16.75 و16.95 جنيه، بينما تراوح السعر الذى عرضوه للشراء بين 16.25 و16.30 جنيه غير أن حجم التداولات كان منخفضا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :