موجز نيوز

«منتجو القصب»: نتوقع مضاعفة أسعار المنتجات الزراعية بسبب سياسات الحكومة

أكد اتحاد منتجي قصب السكر تحت التأسيس، رفضه لزيادة أسعار الأسمدة بنسبة 50% للطن الواحد من 2000 الي 3000 جنيه، رغم وعد رئيس الوزراء بعدم رفع أسعار مستلزمات الإنتاج في الفترة القادمة وذلك بعد موافقتنا على توريد القصب بسعر 620 جنيها للطن".

وأكد اتحاد منتجي قصب السكر في بيان له، أن هذه الزيادة في سعر الأسمدة هي الرابعة في اقل من سنتين من 1000 الي 1200 ثم 1500 الي 2000 حتى وصل إلى 3000 جنيه، مشيرا إلى أنه في يوم رفع سعر توريد طن القصب الي 620 جنيها وعد رئيس مجلس الوزراء بعدم رفع مستلزمات الانتاج في الفترة القادمة، وخاصة الأسمدة.

وأضاف:طالبنا بربط زيادة طن قصب السكر والبنجر حسب فروق الاسعار بعد قرار تعويم الجنيه، حيث كان سعر الطن قبل التعويم 400 جنيه أي 50 دولارا للطن، وبعد تعويم الجنيه طالبنا فقط بالحفاظ على نفس السعر 50 دولارا للطن اى يكون السعر العادل لمواجهة أعباء المعيشة التي نعانى منها ككل المصريين 1000 جنيه للطن".

وأوضح أنه تم التوقف عن التوريد من أجل سعر عادل، وتفاوضت الدولة مع منتجي قصب السكر للرضا بسعر 620 جنيها للطن مع وعد صريح بالحفاظ على أسعار مستلزمات الإنتاج كما هى على ان يتحملون الفروق في أسعار الطاقة، وبالتالي الفروق في تكلفة الرى والحرث والنقل، وأجرة العمال الزراعيين، وأسعار تكلفة المعيشة من مأكل وملبس وعلاج.

وأكد أن دخل الفلاح تقلص ليصبح 2000 او 3000 جنيه سنويا أي 250 الى 300 جنيه شهريا أقل من الحد الأدنى للأجور بكثير، يدفع الفلاحين إلى هجرة الأرض للسفر أو العمل بالمعمار من أجل تحسين دخله خاصة ان 85% من الفلاحين حيازته الزراعية أقل من 3 أفدنة و80% منهم حيازته أقل من فدان واحد.

وأشار الاتحاد إلى أن كافة الفلاحين منتجو الأرز والقطن والقمح والذرة والخضروات والفاكهة وليس منتجى القصب و البنجر فقط يتوقعون موجة عاصفة من ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية للضعف نتيجة لسياسات الحكومة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :