7وادث المستشار أحمد الشاذلي.. "المطرقة" تنطق وطنية موجز نيوز

الاثنين 16 يناير 2017 04:34 مساءً " مصر ليست نقطة علي خريطة الكون او خطوط رسمها خطاط او عالم علي خرائطه وانما هي بلد قديم خلق بعناية الله".. جملة قالها المستشار أحمد الشاذلي،  في مستهل منطوق الحكم، الذي أصدرته اليوم المحكمة الإدارية العليا بتأييد مصرية جزيرتي تيران وصنافير، وهو الحكم الذي سيظل محفوراً في تاريخ القضاء المصري حتى آبد الدهر .

وأضاف  الشاذلي ، نائب رئيس مجلس الدولة و رئيس المحكمة التي أصدرت الحكم ،  قائلاً بنبرة واثقة حازمة  " سيادة مصر علي جزيرتي تيران وصنافير مقطوع بها بأدلة وواقع ملموس وان دخول الجزيرتين ضمن الأراضي المصرية واضحاً يسمو لليقين" .

 

هدوء وحزم

هادئ الطباع ، حازم وقت الضرورة ، حريص على إستبيان مدلول كل كلمة  تٌقال ومضمون كل ورقة تٌقدم في محراب العدالة ، ربما هي الأوصاف الأبرز لأداء المستشار "الشاذلي" خلال جلسات نظر طعن الحكومة ، "رزانة القاضي" وقدرته على إدارة الجلسة  امر في غاية الأهمية للوصول بالدعوى لبر الأمان ، هذا في العموم ، فعندما يتحقق ذلك في دعوى يقف فيها طرفان بوجهات نظر متضادة يتحمس كلً منهما لأفكاره ، لا يفصل بينهما داخل القاعة سوى خطوات معدودة ،  لا شك انه نجاح يستحق الإشادة و التقدير .

صرامة المستشار "الشاذلي" ، خلال الجلسات ،تجلت في مواقف عدة، منها رفضه لطلب محامي الحكومة إستبعاد وثائق مقدمة من الطرف المواجه لعدم تقديمها في حافظة ليقول به "لا أستطيع إستبعاد ولو قصاصة جرنان" ، ليٌضاف الى ذلك مشهد آخر علق فيه القاضي على مصطلح إستخدمه محامي الحكومة بأن "مصر إحتلت الجزيرتين بغرض الحماية" ، حيث قال "المدلول مختلف ، نحن نزن الكلام بميزان الذهب ".

 

العناية بالتفاصيل

عناية القاضي بالدعوى وكل ما يتعلق بها ظهرت كثيراً خلال الجلسات ، فإضافة الى طلبه إيضاحات من كلا الطرفين عن وثائق وأوراق قدموها ، فقد أكد القاضي للطرفين  أن المحكمة ستفحص كل ورقة ومستند وخريطة ستقدم .

 

تجلَّت تلك العناية بشكل بارز ، عندما سأل "الشاذلي" محامي الحكومة عما اذا كان قد قرأ صفحة أحد الكتب التي قدمها وكان رقمها ستين ، وعلاوة على ذلك  يٌضاف الى ذلك طلبه إفادة هيئة مفوضى الدولة الإستشارية للمحكمة ، لتعزيز يقين المحكمة للنطق بكلمة الفصل بالدعوى التي امامها .

 

 

 

"ليسوا خصوماً" و النزاع مصري خالص

نظراً لحساسية موضوع القضية لكونها تمس ترابا مصرياً ،  فقد إستلزم ذلك على أن يكون القاضي حريصاً على عدم إساءة اي طرف للآخر والا تكون المحكمة ساحة لتبادل إتهامات التخوين و التفريط ، فشدد القاضي وخلال إحدى الجلسات على أن فريقي الدعوى هما طرفان وليسوا خصمان ليضيف قائلا "في النهاية نحن مصلحتنا واحدة " .

"المحكمة مصرية خالصة بين أطراف مصريين " .. هكذا رد القاضي بحزمٍ على قولٍ لأحد افراد فريق الدفاع عن مصرية الجزيرتين حينما قال إن الدعوى وكأنها نزاع بين طرف مصري و طرف سعودي ، ليضيف لهذا الطرح قوله إن ممثل الحكومة في الدعوى يؤدي دوره القانوني .

 

تاريخُ حافل

سجلُ قضائى حافل، حظي به المستشار أحمد الشاذلي، لكونه حاليًا هو نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس دائرة فحص الطعون بالمحكمة الادارية العليا، وقبل ذلك كان قد تولى رئاسة دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإبتدائية العليا منذ الأول من أكتوبر 2016، كما أنه تقلد قبلها رئاسة الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري حتى نهاية شهر سبتمبر من العام الماضى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية